ما هو رئيس إيران الجديد؟ وهل يستطيع تغيير سياسة أيران؟ - اقتصاد العرب

مسعود بزشكيان يفوز بسباق انتخابات الرئاسة الإيرانية

ما هو رئيس إيران الجديد؟ وهل يستطيع تغيير سياسة أيران؟
ما هو رئيس إيران الجديد؟ وهل يستطيع تغيير سياسة أيران؟
أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، عن فوز المرشح المعتدل مسعود بزشيكان بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية، وذلك على حساب منافسه سعيد جليلي، وبنسبة مشاركة حوالي 50% من إجمالي الناخبيين.
وقد أنتهت الجولة الأولى في 28 يونيو 2024، حيث شهدت إقبالاً منخفض من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفاً لإبراهيم رئيسي بعد وفاته في تحطم طائرة هليكوبتر.
ويُعتبر الرئيس أرفع مسؤول منتخب ويأتي في المرتبة الثانية بعد المرشد الأعلى الذي يمسك بزمام السلطة الحقيقية في إيران، وسيتولى بزشكيان مهمة تطبيق سياسة الدولة التي يحدد ملامحها المرشد الأعلى علي خامنئي.

من هو مسعود بزشكيان رئيس إيران الجديد؟

ولد الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في عام 1953 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية الواقعة شمال غربي إيران، وقد أكمل تعليمه الابتدائي في مدينة مهاباد ثم ذهب إلى أرومية وحصل على دبلوم في الصناعات الغذائية من كلية أرومية الزراعية.
وفي عام 1973، انتقل إلي مدينة زابول في محافظة سيستان وبلوشستان لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية، واهتم بدراسة الطب خلال تلك الفترة وقد عاد إلى مدينته بعد انتهاء خدمته العسكرية والتحق بكلية الطب ليتخرج منها بتخصص الطب العام.
وفي عام 1985، أنهى بزشكيان دورة الممارس العام وبدأ بالتدريس في كلية الطب، ثم واصل تعليمه، بعد انتهاء الحرب الإيرانية- العراقية، التي شارك فيها مقاتلاً وطبيباً، وتخصص في الجراحة العامة في جامعة تبريز للعلوم الطبية.
وفي عام 1993، حصل على تخصص فرعي في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية، وعمل في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، أصبح فيما بعد رئيساً لجامعة تبريز للعلوم الطبية حيث شغل هذا المنصب لمدة خمس سنوات.

ما هي مناصب رئيس إيران الجديد في الحكومات السابقة؟

نجد أن رئيس ايران الجديد قد شغل منصب وزير الصحة في حكومة محمد خاتمي الأولى وحل لاحقاً محل محمد فرهادي في الحكومة الإصلاحية الثانية، وكان نائباً في مجلس الشورى الإيراني لخمس فترات وشغل ذات مرة منصب نائب رئيس البرلمان.
وبعد عامين من الابتعاد عن المناصب الحكومية، خلال رئاسة محمود أحمدي نجاد، ترشح بزشكيان للبرلمان عن تبريز عام 2007 وفاز في الانتخابات، وتكرر فوزه لأربع دورات.
وسجل بزشكيان للانتخابات الرئاسية في اليوم الأخير من انتخابات عام 2013، لكنه انسحب لاحقاً بسبب تسجيل أكبر هاشمي رفسنجاني، كما سجل في الانتخابات الرئاسية لعام 2021، لكن مجلس صيانة الدستور لم يوافق على مؤهلاته ومع ذلك، تمت الموافقة على مؤهلاته للانتخابات الأخيرة التي أجريت بعد وفاة إبراهيم رئيسي.
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.
تعليقات