القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم الدورة الاقتصادية | Business Cycle

يمكن تعريف الدورة الاقتصادية بإنها التقلبات التي تحدث في أي اقتصاد بصفة دورية علي مستوي النشاط الاقتصادي، مثل التغيرات في مستوي الإنتاج والأسعار والتوظيف.

كما أن الدورة الاقتصادية تصف ارتفاع وانخفاض إنتاج السلع والخدمات في الاقتصاد، ويتم قياس دورات الأعمال بشكل عام باستخدام اتجاه الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.
مفهوم الدورة الاقتصادية ومراحلها
مفهوم الدورة الاقتصادية ومراحلها

مراحل الدورة الاقتصادية

يمكن تقسيم مراحل الدورة الاقتصادية إلي أربع مراحل تبدأ بمرحلة التوسع، ثم تأتي مرحلة القمة، ثم تأتي مرحلة الركود وفي النهاية نجد مرحلة الكساد، وسوف نشرح كل مرحلة بأختصار الأن.

1- مرحلة التوسع أو الانتعاش

هذه هي المرحلة الأولى، وتتميز تلك المرحلة بزيادة في العمالة والدخل والإنتاج والمبيعات، كما يتمتع الاقتصاد بتدفق مستمر في المعروض النقدي مع ازدهار الاستثمار.

2- مرحلة الرواج أو القمة

تبدأ هذه المرحلة بعد وصول النمو إلى حده الأقصى مع وصول الأسعار إلى أعلى مستوياتها، وكذلك حجم الدخل ومستويات التوظيف مع استغلال جميع الموارد المتاحة (الأرض والعمل ورأس المال والتنظيم) بالكامل.

وتسعى البنوك المركزية حينها لرفع أسعار الفائدة وبيع السندات الحكومية لكبح جماح التضخم وسحب الفائض النقدي من الاقتصاد.

3- مرحلة الركود

خلال فترة الركود نجد أنه ترتفع معدلات البطالة، ويبطئ الإنتاج، وتبدأ المبيعات في الانخفاض بسبب انخفاض الطلب، وتصبح الدخول منخفضة.

كما تتسم تلك المرحلة بهبوط المستوى العام للأسعار مع تراجع الناتج المحلى أو القومى، كما تطلب البنوك قروضها من العملاء، كما يتزايد المخزون السلعى.

4- مرحلة الكساد

تسعى البنوك المركزية في هذه المرحلة لتخفيض سعر الفائدة وشراء السندات الحكومية بهدف تشجيع الاستثمار لخفض مستوى البطالة إلى القيمة المستهدفة.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال