القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مقدمة عن الشمول في الاقتصاد

في البداية يمكن أن نوضح أن الاقتصاد لا يعني حفظ المال فقط وإنما إنفاقه بحكمة، أي تحقيق أكبر منفعة ممكنة من النقود التي سيتم إنفاقها وذلك بأقل تكلفة ممكنة.

مفهوم الشمول المالي وكيفية فتح حساب بنكي
مفهوم الشمول المالي

مفهوم الشمول المالي | Financial inclusion

هو إتاحة الفرصة أمام كافة فئات المجتمع وخصوصا "الفئات منخفضة الدخل" لأدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل أمن، وذلك من خلال توفير الخدمات المالية والأدوات اللازمة بأسعار مناسبة بالاضافة إلى تجنب حالات النصب.

يمكن أن نعرف الشمول المالي بشكل أخر، هو أن تقوم المعاملات المالية في الدولة داخل نظام وإطار واضح وبعيد عن الفساد والغموض، ويحدث ذلك من تمكين الشركات والأفراد بإنجاز أعمالهم من خلال فتح حسابات بنكية في مقابل مبالغ قليلة.

وتعد الجهة المسئولة والداعمة لتنفيذ استراتيجية الشمول المالي هى البنوك المركزية.

ما الهدف من الشمول المالي؟

الهدف أن يكون هناك محتوي حقيقي للبيانات الموجودة لدي الدولة حتي تتمكن من أتخاذ الإجراءات المناسبة عند كل موقف، ومن ثم القضاء علي اقتصاد الظل الذي يمثل نسبة كبيرة في مصر ومعظم الدول النامية، ومثال علي ذلك  :

فائدة الشمول المالي أن الدولة سيكون لديها القدرة علي حصر الأموال الموجودة في البنوك والاقتصاد، وكذلك معرفة مصدرها للقضاء علي أستخدامها في الأنشطة المشبوهة وتمويل الأرهاب وغسيل الاموال، بالاضافة لتحصيل الضرائب لكي تقوم الدولة بالانفاق علي الخدمات العامة والبنية الاساسية.

وتوجد عدة عوامل جعلت من الشمول المالي ذات أهمية وقيمة سواء علي مستوي الدول أو صانعي السياسات وهي كما يلي:

- أصبح الشمول المالي أولوية لصانعي السياسات ووكالات التنمية وتحديد مستوي أداء الدول الاقتصادي.

- تحديد الشمول المالي كعامل رئيسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

- ألتزمت مجموعة العشرين بتعزيز الشمول المالى في جميع أنحاء العالم وأكدت من جديد التزامها بتطبيق المبادئ العليا لمجموعة العشرين بشأن الشمول المالي الرقمي.

وبداية من عام 2010 قامت أكثر من 55 دولة بالتعهد بتحقيق الشمول المالي، وقامت أكثر من 30 دولة بأطلاق استراتيجيات وطنية تخص تطبيق الشمول المالي.

وساعد أنتشار التكنولوجيا المالية الرقمية وبالأخص أنتشار أستخدام الهواتف المحمولة في توسيع استخدام الخدمات المالية بشكل أوسع، مما يعنى زيادة تحقيق وتطبيق الاستراتيجية.

خطوات فتح حساب بنكي بالرقم القومي في مصر

أعلن البنك المركزي المصري عن الإجراءات الجديدة التي تتيح للعملاء فتح الحسابات البنكية الجارية أو الادخارية مثل حسابات التوفير والودائع والشهادات ببطاقة الرقم القومي فقط.

ومن ثم فأخيرًا قام البنك المركزي المصري بأخد خطوة مهمة لتحقيق الشمول المالي في الاقتصاد، حيث كان يجب حتي نهاية شهر سبنمبر للعام الجاري 2020، لفتح حساب في البنك يجب أن تحضر شهادة توضح مصدر دخلك وأن تكون الوظيفة مثبتة في البطاقة الشخصية والعديد من الأثباتات لفتح الحساب البنكي.

وكان المكان الوحيد الذي يمكن أن تفتح فيه حساب ببطاقة الرقم القومي فقط ( دون شرط إثبات وظيفة في البطاقة) وبدون أوراق ومستندات اخري هو البريد المصري. 
وتم رفع الحد الأقصى الشهرى لمعاملات الحساب إلى 100 ألف جنيه للأفراد وأصحاب المهن الحرة والحرف و200 ألف للشركات متناهية الصغر التي تمتلك مستندات أو مقر.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال