القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقوم بتحليل القوائم المالية للشركات بشكل مبسط؟ - اقتصاد العرب

ما هي خطوات تحليل القوائم المالية؟

خطوات تحليل القوائم المالية
خطوات تحليل القوائم المالية
في هذا المقال سوف نعطي لك أهم النصائح لكي تقوم أو تكون علي دراية بتحليل التقارير المالية للشركات، وذلك بشكل مبسط وغير معقد، إليك الخطوات التالية :
  1. ‏يجب أن تركز على المبيعات والربحية من خلال التركيز علي : - ربحية السهم EPS. - صافي الربح Net income. ومن ثم يجب أن تعرف مدى تغير هذه الثلاث، هل هنالك زيادة (نمو) ام نقص (تراجع)؟ - إذا الربح زاد أكثر من المبيعات = هامش الربح زاد. - إذا كانت ربحية السهم مرتفعة أكثر من صافي الربح = وقتها يتم تخفيف عدد أسهم الشركة.
  2. ‏يجب أن تقوم بمقارنة ربحية السهم بالتوقعات فنجد أنه توجد توقعات لأداء أي شركة، ووفقا للتقارير السابقة هناك أكثر من 50% من الشركات تتفوق على التوقعات التي تم وضعها ف بداية العام. في حال لم تتخطي الربحية التوقعات يجب أن تركز على السبب المذكور للتبرير،إذا كان أمرا مؤقتا مثل ما نمر به حاليا "جائحة كورونا" أو وجود حروب فهذا عادي، أما في حالة كان سبب يختلف مع سبب شرائك للسهم يمكن أن تراجع نفسك.
  3. ‏يجب أن تفهم هوامش الربح أي الـ Margins بديهيا إدارة أي شركة سوف تحاول أن تجعل كل أعلان ربع سنوي إيجابي، من خلال التالي: - الربح الإجمالي ويطلق عليه الـ Gross Margin. - هامش التشغيل ويطلق عليه الـ Operating Margins ويعطيك مدى كفاءة الإدارة. ففي حال انخفضت الهوامش يجب أن تركز على السبب المذكور في أعلان الشركة هل منطقي ام لا؟.
  4. ‏أحسب صافي التدفقات النقدية أو ما يطلق عليه Free Cash Flow نجد أن العديد ينظر إلى مقياس الـ EBTIDA أو ما يعني الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين. وفي نفس السياق يتجاهل تحليل تدفقات الكاش، وطريقة حسابه هي : = الدخل التشغيلي - النفقات الرأسمالية - توزيعات الارباح في العادة الرقم يكون إيجابي ماعدا إذا كان يوجد مشروع توسعي كبير أو كان يوجد سبب لتراجع معين قوي.
  5. ‏يجب أن تركز على العوامل الخاصة بكل شركة - مثال شركات مثل Twitter - Netflix، يجب أن تركز فيها على نمو وتراجع عدد المستخدمين. - شركة مثل Tesla ركز على عدد السيارات المباعة. - شركة Apple ركز على مبيعات الايفون. هذه عوامل خاصة في كل شركة وغالبا تعطيك صورة واضحة وبشكل سريع على أداء الشركة في فترة معينة.
  6. ‏أنظر إلى المعلومات السابقة بعد قراءة التقرير الربع سنوي وسماع النتائج الربعية، وعادة الشركات تعطي إرشاد للربع القادم مثال تسلا تتوقع بيع 500 ألف سيارة. ومن ثم يجب أن تقارن هذا الرقم بالإرشادات التي وضعتها الشركة في الماضي، وكذلك مقارنة النتائج بباقي المنافسين لتفهم الصورة كاملة.
  7. سجل ملاحظاتك من خلال أن تكتب أهم الملاحظات مثل : - مبيعات. - أرباح كل ربع. - المشاكل. - الأرقام الهامة في المبيعات وغيرها. كتابة مثل هذه المعلومات تساعدك علي تتابع الشركة وتفهم نتائجها، أهم شي في كتابة الـNotes أنها تكون مفهومة لك وتجنب كتابة كل شي.

reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات