القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تختار التوقيت المناسب للاستثمار في الأسهم ثم بيعها؟ - اقتصاد العرب

ما هي أهم الخطوات التي تفعلها قبل الأستثمار في البورصة؟

ما هو التوقيت المناسب للإستثمار في الأسهم؟
ما هو التوقيت المناسب للإستثمار في الأسهم؟
عندما يحين الكلام عن الأستثمار في "البورصة" أو "سوق الأسهم"، فيجب أن يكون قرارك مدروس بعناية حيث لن ينفعك الندم عند الخسارة ومن هذا الموقع سوف نحاول عرض أهم الخطوات لأختيار التوقيت المناسب للبدء في الاستثمار في الأسهم.
كما أنه عند الاستثمار في الأسهم، فإن قرار توقيت شراء السهم قد يكون بعض الأحيان أسهل بكثير من معرفة الوقت المناسب لبيع السهم، وكذلك هناك أوقات جيدة وأوقات سيئة لبيع الأسهم ولكن بشكل عام بيع السهم بمجرد ارتفاع سعره هي فكرة سيئة للمستثمر.
فإذا كنت ممن من يريد الاستثمار في الأسهم عليك أن تتحرى الدقة عند أختيار السهم الذي تسعى إلى الاستثمار فيه، ولكي تختار بعناية فعليك التحقق من عدة عوامل ومنها :
  1. ربحية السهم - Earning Per Share المقصود بربحية السهم هي الأرباح الصافية التي تحققها شركة السهم بعد سداد المصروفات والضرائب، فيجب النظر إلي القيمة الربحية التي يحققها السهم، وتعتبر من أهم العوامل التي تحدد سعره في السوق، وكلما زادت أرباح الشركة كلما زادت قيمتها وبالتالي ترتفع قيمة الأسهم الخاصة بها.
  2. التدفقات النقدية - Cash Flow من الواجب عدم الاهتمام بالأرباح المحاسبية للشركة فقط عند اختيار السهم، ولكن يجب أدراك إمكانية الشركة على تحقيق تدفقات وعوائد مادية نقدية، فنحن نرى شركات تدفقاتها النقدية إيجابية للغاية على الرغم من أنها تعاني من خسائر بالفعل، ويحدث هذا الأمر لبعض الشركات عندما تكون أرباحها متأثرة بارتفاع مصاريفها فتعاني من خسائر على الرغم من أنها في الحقيقية تحقق أرباح وعوائد نقدية.
  3. شكل إدارة الشركة - Company Structure كلما كان فريق إدارة الشركة جيد ومحترف بدء من رئيس مجلس الإدارة، والأعضاء والمسئولين التنفيذيين كلما كانت الشركة أكثر قدرة على أتخاذ قرارات تساعد في نموها وبالتالي تزداد قيمتها في السوق مما يساعد في زيادة سعر أسهمها.

ما هي الأسباب التي تجعلك تبيع الأسهم؟

عند القيام ببيع الأسهم يجب أن تكون لديك أسباب ومبررات لنفسك قبل إتخاذ القرار، وإليكم أهم الأسباب :
  1. إعادة موازنة المحفظة - إعادة موازنة محفظتك هي من أهم الأسباب التي قد تدفعك لبيع بعض الأسهم وتغيير المراكز.
    - الأداء الجيد للأسهم بعض الأحيان قد يؤدي لارتفاع حصة بعض المراكز مقارنة بالمراكز الأخرى في محفظتك، مما يؤدي إلى زيادة التركيز في محفظتك لبعض الأسهم والمراكز.
  2. تضخم قيمة الشركة
    - البيع بسبب تضخم القيمة السوقية للشركة هو قرار يحمل القليل من عدم الدقة لأن التقييم يأخذ التوقعات المستقبلية للشركة في الاعتبار.
    - أحد المؤشرات التي قد تدل على تضخم القيمة هو ارتفاع مكرر الربحية بشكل ضخم جدا مقارنة بمتوسط مكرر الربحية للشركة في أخر 10 سنوات.
  3. حدوث تغييرات في الشركة
    - التغييرات الجذرية التي تحدث في الشركات قد تقود الشركة للأفضل وأحيانا للأسوء.
    - التغييرات قد تكون مثل قوانين وأنظمة جديدة تؤثر على الشركة أو تغير في رؤية الشركة.
    - إذا أصبحت الشركة هي ليست نفس الشركة التي استثمرت فيها لأول مرة، قد يكون البيع خيار جيد.
  4. وجود فرصة استثمارية أفضل
    - أحد الأسباب المهمة للبيع هو وجود فرصة استثمارية أو بديل استثماري أفضل، فقد تعرض عليك فرصة استثمارية مغرية ولكن لا تملك المبلغ الكافي للاستثمار، يكون وقتها خيار تسييل بعض الأسهم هو أمر جيد إذا كانت الفرصة الاستثمارية الأخرى ستكون عوائدها المحتملة أعلى.
  5. أستمرار الخسارة
    فإذا أستمرت الخسارة عليك ببيع السهم، فهناك من يحدد 10% من قيمة الشراء أو 20% وهكذا.
في النهاية نحب أن نوضح أنه قد تختلف الأسباب من شخص لأخر حسب وضعه وأهدافه، لذلك فكر في الأمر جيدا قبل البيع وخصوصا إذا كانت المراكز التي تملكها رابحة، لذلك لا تبيع بمجرد ارتفاع سعر السهم إلا إذا كان هدفك المضاربة البحتة.
وفي النهاية نطرح لكم نصيحة من أقوال التعلب "بافيت" :
عوائدي ستكون أفضل كثيرًا لو لم أقم ببيع أي سهم.
  • لمعرفة كيف تحلل الأسهم الخاصة بك من خلال الشموع اليابانية؟ من هنا.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات