القائمة الرئيسية

الصفحات

تصنيع لقاحات فيروس كورونا مجانا في كل دول العالم - اقتصاد العرب

أمريكا تتنازل عن ملكية لقاحات فيروس كورونا لكي تصنعها الدول مجانا

جو بايدن يتيح لقاحات فيروس كورونا لكل الدول مجانا
جو بايدن يتيح لقاحات فيروس كورونا لكل الدول مجانا
قررت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أنها تدعم التنازل عن الملكية الفكرية لكل لقاحات "فيروس كورونا" المعتمدة، حتي يتيح للدول النامية وكل دول العالم أن تقوم بتصينع اللقاحات لديها حتي يسيطر العالم علي جائحة كورونا.
وقد حث الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في الأسبوع الماضي الحكومة الأمريكية على إلغاء القيود المفروضة على صادرات لقاحات كوفيد-19 ومكونات اللقاحات.
ولكن حذر ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer الجمعة 7 مايو 2021 من أن التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات كورونا من شأنه أن يطلق سباقا عالميا على المواد الخام وهذا من دوره أن يهدد التصنيع الآمن والفعال لجرعات اللقاح.
ويري بورلا الذي تنتج شركته أحد اللقاحات الثلاثة المعتمدة للاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة، قال إنه يعتقد أن اقتراح التنازل "سيخلق المزيد من المشاكل".
وفي نفس السياق قال بولار، أن البنية التحتية ليست عنق الزجاجة بالنسبة لنا للتصنيع بشكل أسرع، القيد هو ندرة المواد الخام اللازمة لإنتاج لقاحنا.
وقال بورلا إن لقاح Pfizer يتطلب 280 مادة ومكونًا مختلفًا يتم الحصول عليها من 19 دولة حول العالم، وإنه بدون حماية الملكية الفكرية، ستبدأ الكيانات التي لديها خبرة أقل بكثير من شركة Pfizer في تصنيع اللقاحات في التنافس على نفس المكونات.
وأشار إلى أن "في الوقت الحالي، يتم شحن كل جرام تقريبًا من المواد الخام على الفور إلى منشآتنا التصنيعية ويتم تحويلها على الفور وبشكل موثوق إلى لقاحات يتم شحنها على الفور في جميع أنحاء العالم".
وتوقع أن التنازل المقترح "يهدد بتعطيل تدفق المواد الخام".
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات