القائمة الرئيسية

الصفحات

إلغاء اجتماع أوبك بلس بعد اعتراض الإمارات - اقتصاد العرب

إلغاء اجتماع أوبك بلس بعد خلاف حول السياسة النفطية

خلافات بين أعضاء أوبك بلس
خلافات بين أعضاء أوبك بلس
بعد مفاوضات أستمرت لساعات، ألغى وزراء مجموعة "أوبك بلس" يوم الاثنين الموافق 5 يوليو 2021 محادثات تتعلق بالإنتاج بعد خلاف نشب الأسبوع الماضي عندما اعترضت الإمارات على تمديد مقترح لقيود الإنتاج لثمانية أشهر إضافية.
وتحاول مجموعة أوبك+ الحفاظ التي حققتها أسعار النفط خلال الفترة الماضية بعد زيادة سعر النفط نتيجة للسياسة المتبعة من المجموعة، وقد دعا وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى "شيء من التنازل وشيء من العقلانية" للتوصل لإتفاق، بعد أن فشلت مناقشات على مدى يومين الأسبوع الماضي في إحراز تقدم.

أسعار النفط بعد إلغاء أجتماع أوبك+

ونتيجة لفشل المفاوضات اليوم ارتفعت أسعار النفط في خام برنت القياسي الذي جرى تداوله مرتفعا 1% ووصل إلى 77.06 دولار للبرميل، أما خام غرب تكساس فقط صعد بنسبة 1.58% ووصل إلي 76.34 دولار للبرميل.

وقالت مصادر إن الإمارات توافقت مع السعودية يوم الجمعة وباقي أعضاء أوبك+ على زيادة الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميا اعتبارا من أغسطس إلى ديسمبر 2021، لكنها رفضت تمديد التخفيضات المتبقية حتى نهاية عام 2022 بدلا من نهاية أبريل 2022.
واستاءت الإمارات بشأن خط الأساس، وهو المرجعية التي تحسب على أساسها تخفيضات الإنتاج وتريد رفعه، وتدافع الإمارات عن حقها في زيادة الإنتاج التي استثمرت مليارات الدولارات لزيادة طاقتها الإنتاجية، إنه جرى تحديد خط الأساس لإنتاجها عند مستوى منخفض جدا في الاتفاق الأصلي لخفض الإمدادات.
كما تقول أيضا إنها لم تكن الوحيدة التي طالبت بخط أساس أعلى لأن دول أخرى مثل أذربيجان والكويت وقازاخستان ونيجيريا طلبت وتلقت بالفعل أسسا جديدة منذ التوصل لاتفاق خفض الإنتاج للمرة الأولى العام الماضي.
وقالت مصادر أوبك+ إن النتائج المحتملة تشمل زيادة الإنتاج اعتبارا من أغسطس أو زيادته وتمديد الخفض المتبقي مع إعطاء الإمارات خط أساس جديد أعلى، وقد يكشف نزاع أوبك+ عن خلاف آخذ في التزايد بين السعودية والإمارات.

هل يكون هناك حرب أسعار في خام النفط؟

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي قوله الاثنين 5 يوليو، إنه في غياب التنسيق والتفاهمات بين المنتجين في أوبك وأوبك+، ستتشكل مجددا بدايات لحرب أسعار.
كما أن الزيادات في الإنتاج داخل الدول الأعضاء في أوبك يجب أن تتم بحذر وبتنسيق عال بين الدول الأعضاء نفسها لتجنب أية تخمة محتملة في سوق عرض النفط الخام قد تحدث اختلالات سعرية غير مرغوبة.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات