القائمة الرئيسية

الصفحات

العملات المشفرة والتجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية والعملات الرقمية
التجارة الإلكترونية والعملات الرقمية
كتبها هذه المقالة عبدالرحمن المناصرة، طالب اقتصاد مال وأعمال بجامعة آل البيت في المملكة الأردنية، نتمني لكم قراءة ممتعة.
في خضم تسارع التطور التكنولوجى في هذا العالم وما رافقه من ثورة صناعية تكنولوجية جعلت المستحيل ممكننا، كانت إحدى هذه التطورات وأهمها هو ظهور الإنترنت بشكل عام وزيادة ضخمة للشركات في مجال التجارة الإلكترونية بشكل خاص.
فقد أصبحت "التجارة الإلكترونية" غاية أساسية وضرورية في وقتنا الحاضر للامتلاكها مميزات ملموسة و واضحة تتعلق بتقليل الوقت والجهد والتكلفة علي الفرد.

بعد ظهور "مفهوم التجارة الإلكترونية" للنور أصبح هناك حاجة ماسة وضرورية لإبتكار أدوات تداول ودفع إلكترونية كمثيلاتها لأدوات التداول والدفع المادية التقليدية "النقود" وتكون مقبولة قبولاً عالمياً وذات قيمة.
حتى جاء شخص مجهول الهوية وظهر للعلن بإسم "ساتوشي ناكاموتو" وجعل الخيال ممكنا بإبتكاره عملة رقمية عام 2008 تسمي "البيتكوين" أملاً بأن تصبح وسيلة تداول ودفع ذات قيمة ومقبولة قبولاً عالمياً.

البيتكوين هي أول عملة رقمية مشفرة ولا مركزية أي لا تحتاج بنك مركزي لإصدارها في عام 2017، وقد فرضت هذه العملة نفسها بالساحة العالمية وبلغ عدد الأشخاص الذين يتداولون هذه العملة قرابة الـ 5 مليون مستخدم.
واجهت العملة الكثير من المشاكل والإنتقادات لعل أهمها هو كلفة تعدينها وتخزينها باهظة الثمن كما تلقت بعض الإتهامات المتعلقة بإستخدام هذه العملة لأغراض غير قانونية ومشروعة مثل تجارة المخدرات وغسل الأموال.
حتى أصبح العالم ما بين مؤيد ومعارض لهذه العملة.

مستقبل العملات الرقمية بالأردن

إن مستقبل العملات بالأردن من وجهة نظري متعلق تماماً بمستقبلها على الصعيد العالمي من ناحية قبولها كأدوات تداول ودفع، فخصائص أدوات الدفع التقليدية هي قبولها قبولاً عالمياً ومخزن للقيمة.

فالعملات الرقمية في أيامنا هذه تفتقر بعضاً من هذه الخصائص، رأيي الكاتب الشخصي بالعملات الرقمية من وجهة نظره الشخصية: "أرى أن العالم أجمع بحاجة لوجود وسائل دفع متطورة وإلكترونية على شكل عملات رقمية لمواكبة هذا التطور السريع في عالم التجارة الإلكترونية، ولكن لابد من الأخذ بعين الإعتبار جعل هذه العملات أكثر أماناً ومشروعية لكسب ثقة الشركات والأفراد والحكومات حتى. وذات قيمة وجعل تكلفة تعدينها وتخزينها قليلة كما تحتاج إلى أنظمة حماية إلكترونية قوية صعبة الاختراق.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات