القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين العائد المالي والعائد الاقتصادي - اقتصاد العرب

الأختلاف بين العائد المالي والعائد الاقتصادي

الفرق بين العائد المالي والعائد الاقتصادي
الفرق بين العائد المالي والعائد الاقتصادي
في علم "التخطيط الاقتصادى" نجد أن هناك فرق كبير بين العائد المالى للمشروع والذي يطلق عليه Financial Return وبين العائد الاقتصادى له والذي يطلق عليه Economic Return.
كما أن الفرق بين العائدين ضخم للغاية فعندما تقوم الدولة مثلاً بإنشاء طريق جديد، فإن:
  1. العائد المالى له هو مجموع الأموال التى تحصلها بوابات المرور نتيجة السير على هذا الطريق.
  2. العائد الاقتصادى للطريق فهو بالإضافة إلى تذكرة المرور، يتم إضافة "قيمة مادية" ويمكن ذكره في النقاط التالية : - إحتساب التوفير فى وقت المستخدمين للطريق. - العائد للدولة من تنمية جانبى الطريق وإقامة مجتمعات عمرانية وصناعية جديدة. - الوفورات فى تكلفة استخدام الوقود. - إنشاء مصانع جديدة وما يترتب عليه من زيادة التشغيل وإمتصاص البطالة، وإمكانية التصدير. - بالإضافة للعديد من الفوائد الاقتصادية للدولة.
وفي النهاية نوضح أنه آن آوان البدء فى التنمية الاقتصادية للمحاور المرورية والطرق السريعة التى تم إنشاءها مؤخراً، وتذليل كل المصاعب التى تواجه المستثمرين فى الصناعة من المبالغة فى أثمان الاراضى الصناعية، وارتفاع سعر الطاقة، وغيرها من معوقات الاستثمار، لكى يمكننا تحويل العوائد المالية الزهيدة بالنسبة للتكلفة الاستثمارية لإنشاء هذه البنية التحتية واسعة الانتشار إلى عوائد إقتصادية ضخمة للدولة.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات