القائمة الرئيسية

الصفحات

أكثر سبعة أخطاء تتكرر عند تعليمنا الوعي المالي للأطفال - اقتصاد العرب

تنمية الوعي المالي لدي الأطفال

أكثر سبعة أخطاء تتكرر عند تعليمنا الوعي المالي للأطفال
أكثر سبعة أخطاء تتكرر عند تعليمنا الوعي المالي للأطفال
في هذا المقال سوف نوضح لكم أهم الأخطاء التي تتكرر عند تعليمنا الوعي المالي للأطفال من خلال المناقشات والتعليم المستمر في نقاط مبسطة تفيد الأجيال القادمة.
  1. الأستمرار في إعطاءهم المكافاة المالية مقابل دور أساسي لهم في الحياة مثل المذاكرة وحل الواجبات وأداء الصلوات، والأفضل جعل المكافاة مقابل عمل إضافي منهم كالمساعدة في أداء وظائف للوالدين.
  2. عدم الحديث معهم عن أساسيات "الوعي المالي" كالميزانية والأدخار، ويمكن الاستفادة من برنامج رِيالي للوعي المالي لسد النقص في ذلك.
  3. الاستمرار في إشعار الأطفال بقصد أو بدون قصد أن المال لدينا لا ينتهي، فكل طلباتهم مجابة، وعدم طرح البدائل الأقل كلفة عليهم للتوفير.
  4. عدم تشجيعهم على العطاء للأخرين سواء صدقة للفقراء أو هدية للأحبة أو نفع للمجتمع، وكأن الوعي المالي نجاح شخصي ودعوة للبخل.
  5. الحديث بسخرية عن الذي يحب المال وأنه طماع، وأن الذي لا يحب المال كريم، والحقيقة أن المدخر ليس بخيلاً والمبذر ليس كريماً، والاعتدال طيب.
  6. عدم ضبط الحماس لديهم الذي قد يجعلهم يدخرون كل مالهم، وقد يأخذون ما ليس لهم، وقد يكون الوضع أسوء، لذلك يجب نقاش الأهداف معهم والتأكد من عقلانيتها.
  7. عدم توفير الأدوات المساعدة لنجاحهم ماليا، كوجود الحصالة، والجداول، والنقاش الأسري والتشجيع.
في النهاية يمكن أن نضيف نقطة هامة وهي أن تحديد الهدف من جمع المال سواء كان مبلغ صغير أو كبير فوجود الهدف حافز للادخار  ويجب أن يتعود الطفل على تحديد الأهداف المبنية على الاحتياج.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات