القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد معرفته عن الفجوات السعرية - اقتصاد العرب

الفجوات السعرية | Price Gaps

الفجوات السعرية | Price Gaps
الفجوات السعرية | Price Gaps
في هذا المقال سوف نوضح مفهوم الفجوات السعرية، ولماذا تحدث؟، ما هي أشكالها وأنواعها؟، وكيف أحقق الأرباح منها؟ أو أوقف الخسائر بعد تكونها؟، وهل تغلق الفجوة؟

تعريف الفجوة السعرية

الفجوة السعرية هي المنطقة الفارغة في الخريطة اليومية ويقصد بالمنطقة الفارغة (المنطقة التي لا تحتوي على أسهم متداولة)، والمقصود بالخريطة اليومية هنا هي خريطة الأعمدة البيانية أو خريطة الشموع اليابانية.

ما سبب ظهور الفجوات السعرية؟

  • تحدث الفجوات السعرية نتيجة لتغير قوي في العرض والطلب، فمثلاً قد تحدث "فجوة سعرية صاعدة" أذا كان الطلب أكثر بكثير من العرض أثناء فترة المزاد ونتيجة لذلك يدفع المشترون أسعار أعلى فتنشأ فجوة سعرية صاعدة أثناء أفتتاح السوق.
  • وقد تحدث "فجوة سعرية هابطة" أذا كان العرض أكثر بكثير من الطلب أثناء فترة المزاد ونتيجة لذلك يتخلص البائعون بأسعار أقل فتنشأ فجوة سعرية هابطة أثناء أفتتاح السوق.

ما هي أشكال الفجوات السعرية؟

نجد أن أشكال الفجوات السعرية لها شكلان :

1- فجوة سعرية صاعدة

فجوة سعرية صاعدة
فجوة سعرية صاعدة
فجوة سعرية صاعدة : وتظهر بين يومين متتاليين عندما يكون أدنى سعر في اليوم الثاني أعلى من أعلى سعر في اليوم الأول.

2- فجوة سعرية هابطة

فجوة سعرية هابطة : وتظهر بين يومين متتاليين عندما يكون أعلى سعر في اليوم الثاني أدنى من أدنى سعر في اليوم الأول.

ملاحظة هامة، أحيانا يفتتح السهم على أرتفاعات كبيرة ولكن وأثناء تداول السهم يهبط السهم حتى يلامس أعلى سعر في اليوم السابق حينها نقول لا يوجد فجوة سعرية لأن الفجوة أُغلقت في نفس اليوم حتى وإن أرتد السهم في نفس اليوم وأغلق على أرتفاع قريب من سعر الأفتتاح.

متي يتم إغلاق الفجوة السعرية؟

إغلاق الفجوة السعرية
إغلاق الفجوة السعرية
يتم أغلاق الفجوة السعرية بعد تكوينها وذلك من خلال عودة السعر إلى المنطقة الفارغة حتى يتم تغطيتها بالكامل وتنقسم من حيث مدة الأغلاق إلى ما فترتين:
1- فترة زمنية قليلة، ليس لها قيمة فنية (الأيمن).
2- فترة زمنية طويلة أو قد لا تُغلق، لها قيمة فنية قبل أن تغلق (الأيسر).

ما هي أنواع الفجوات السعرية؟

يمكن حصر أنواع الفجوات السعرية فيما يلي: 

فجوات أختراق المقاومة أو كسر الدعم

يمكن تعريف فجوات الأختراق أو الكسر بإنها فجوات تكون مصاحبة لعمليات أختراق المقاومة "فجوة صاعدة" أو تكون مصاحبة لعمليات كسر الدعم "فجوة هابطة".
وعادة ما يصاحب هذا النوع من الفجوات ارتفاع كبير في حجم التداول، ويعتبر هذا النوع تأكيد إضافي لصحة أختراق المقاومة أو صحة كسر الدعم.

كيف أحقق أرباح من فجوات الأختراق أو فجوات الكسر؟

الإجابة تكمن ف التالي: عند ظهور فجوات الأختراق فأن الحد العلوي لفجوة الأختراق الصاعدة يشكل مستوى دعم للحركة التصحيحية التالية لفجوة الأختراق وهنا يمكننا الشراء أو الشراء بمجرد ظهور هذه الفجوة ومن ثم تحقيق الأرباح أو عند ظهور فجوات الكسر فأن الحد السفلي لفجوة الكسر الهابطة يشكل مستوى مقاومة للحركة الأرتدادية التالية للفجوة وهنا يمكننا البيع وجني الأرباح أو البيع بمجرد ظهور هذه الفجوة ومن ثم أيقاف الخسائر.

الفجوات الأستمرارية

الفجوات الأستمرارية هي هذه الفجوات التي تكون في منتصف الأتجاه سواء كان الأتجاه صاعد أو هابط فظهورها دليلاً على أستمرارية الأتجاه.
فمثلاً تظهر الفجوة الأستمرارية في الأتجاه الصاعد وهذا يعني أستمرارية الصعود وقد يعادل الأرتفاع بعد الفجوة الأستمرارية الأرتفاع قبل الفجوة الأستمرارية.
وتظهر الفجوة الأستمرارية في الأتجاه الهابط وهذا يعني أنه سيستمر في الهبوط وقد يعادل الهبوط بعد الفجوة الأستمرارية الهبوط قبل الفجوة الأستمرارية.

كيف أحقق أرباح من فجوات الفجوات الأستمرارية؟

الإجابة تكمن فيما يلي: عند ظهورها في الأتجاه الصاعد فأننا نقوم بالشراء وجني الأرباح بعد أرتفاع السهم بمقدار يوازي الأرتفاع قبل الفجوة الأستمرارية الصاعدة أو الشراء عند الحد العلوي للفجوة الأستمرارية الصاعدة عند الحركة التصحيحة التالية للفجوة، وعند ظهور الفجوة الأستمرارية في الأتجاه الهابط فأننا نقوم بالبيع وأيقاف الخسارة والأنتظار حتى يهبط السهم بمقدار يوازي الأنخفاض قبل الفجوة الأستمرارية الهابطة أو البيع عند الحد السفلي للفجوة الاستمرارية الهابطة عند الحركة الأرتدادية التالية للفجوة.

فجوات التوقف

فجوات التوقف الفجوات التي تظهر في نهاية الأتجاه سواء كان الأتجاه صاعد أو هابط، وظهورها دليل على ضُعف الأتجاه وتوقفه وأنعكاسه.
  • فأذا ظهرت فجوة التوقف في أتجاه صاعد، هذا يعني توقف الأتجاه الصاعد وأنعكاسه لأتجاه هابط (بيع).
  • وأذا ظهرت فجوة التوقف في أتجاه هابط، هذا يعني توقف الأتجاه الهابط وأنعكاسه لأتجاه صاعد (شراء).
يمكن معرفة فجوات الأختراق أو الكسر بسهولة لأنها تظهر عند مستويات الدعم والمقاومة ولكن كيف أميز بين الفجوات الأستمرارية وفجوات التوقف؟ الإجابة في النقاط التالية:
  1. تظهر فجوات التوقف بعد فجوة الأختراق والفجوة الأستمرارية وهذا يعيد لنا المقولة اليابانية الشهيرة "قم بالبيع بعد الفجوة الثالثة".
  2. فجوة التوقف عادة تكون مصحوبة بحجم تداول مرتفع مع تغير بسيط في السعر وفي الغالب يكون الأغلاق قريب من الفجوة وبعيد عن أعلى سعر مسجل في يوم التداول.
  3. فجوة التوقف يتم أغلاقها خلال فترة زمنية قصيرة بخلاف الفجوات الأستمرارية التي تبقى مفتوحة لفترة طويلة.
  4. فجوات التوقف تظهر عند نهاية الأتجاه والفجوات الأستمرارية في المنتصف أخيراً.
يمكنك البدء في التداول في البورصة المصرية بكل سهولة من هنا.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات