القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم سلاسل الإمداد الباردة

ما هي سلاسل الإمداد الباردة؟
ما هي سلاسل الإمداد الباردة؟
يمكن تعريف سلسلة الإمداد الباردة بإنها سلسلة الإمداد التي تتضمن الحفاظ على درجة حرارة معينة سواء في عمليات النقل أو التخزين على طول السلسلة للحفاظ على جودة وسلامة المنتجات.
وتعتبر سلاسل الامداد الباردة علم منفصل لما تتضمنه من إيجاد حلول لعمليات كيميائية وبيولوجية لتجنب تلف المنتجات بالإضافة إلى التقنيات المستخدمة للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة خلال العمليات المختلفة من نقل وتغليف وتخزين للمنتجات.

أمثلة علي سلاسل الإمداد الباردة

فيما يلي نسرد أمثلة على المنتجات المعنية بسلاسل الإمداد الباردة للتوضيح أكثر وأكثر:
  1. المنتجات الغذائية.
  2. المنتجات الدوائية.
  3. المواد الخطرة.
  4. الأعضاء البشرية.
وتوجد معايير لدرجة الحرارة يتم من خلالها تصنيف المنتجات حسب درجة الحرارة وتنقسم إلى 4 مجموعات رئيسية، وبالتالي تتعدد التقنيات والأساليب المستخدمة في سلسلة الإمداد المبردة ومنها:
  1. الثلج الجاف.
  2. عبوات الجل.
  3. ألواح Eutectic.
  4. النتيروجين المسال
وأصبحت سلاسل الإمداد مؤخراً من المتطلبات الأساسية لنجاح الأعمال، وأصبح العالم كله كأنه قرية صغيرة من ناحية التواصل، والتحدى الأكبر هنا هي المسافات التي تفصل بين حلقات سلسلة الإمداد العالمية.
ونلاحظ أنه كلما زادت المسافة كلما زادت إحتمالية تلف المنتج، فبعض المنتجات تتأثر بتغير درجة الحرارة أثناء حركتها داخل سلسلة الإمداد ويمكن أن يشكل هذا التأثير خطراً داهماً على حياة الإنسان وخصوصا عندما لا يكون هناك شفافية من الشركات.

سلاسل الإمداد الباردة في زمن الأوبئة

كما ظهرت سلاسل الإمداد الباردة في الأوقات العصيبة وخصوصا وقت الإنتشار الضخم لفيروس كورونا من خلال نقل لقاحات كوفيد 19 بشكل أمن، ويمثل لقاح فايزر الألماني تحدى من نوع آخر، حيث يستلزم الحفاظ على درجة حرارة -70 في سلسلة الإمداد الباردة الخاصة باللقاح.
في حين أن اللقاح المنافس له والمقدم من شركة الأدوية السويدية البريطانية "أسترازينيكا" أعطى نتائج إيجابية أفضل حيث أشارت النتائج الأولية إمكانية تخزينه في الثلاجة العادية.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات