القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن شبكة المدفوعات اللحظية في مصر - اقتصاد العرب

ما هي شبكة المدفوعات اللحظية؟

شبكة المدفوعات اللحظية
شبكة المدفوعات اللحظية
يمكن أن نوضح شبكة المدفوعات اللحظية في مصر، بإنها شبكة تشغيل بيـن مختلف البنوك والتي تتيح إتمام عمليات التحويل اللحظي والعديد من الخدمات الإضافية الأخري وذلك للبنوك وعملاءها علـى مـدار السـاعة وطوال أيام الأسبوع، علي أن تتم عملية الدفع عبر الخصم من حسابات العميل المرسل والإضافة لحسابات العميل المستفيد لحظيا.

من يقوم بإدارة شبكة المدفوعات اللحظية؟

يقوم بإدارة شبكة المدفوعات اللحظية في مصر من خلال "شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي"، حيث أقر مجلس إدارة البنك المركزي المصري القواعد المنظمة لها وذلك بهدف إتاحة إتمام المعاملات المالية للعملاء بصورة لحظية على مدار الساعة.

ما هي حدود المعاملات علي شبكة المدفوعات اللحظية؟

اشترط المركزي على البنوك مقدمة الخدمة وضع حدود مناسبة لقيمة وعدد العمليات الشهرية التي يتم تنفيذها لحظيا من خلال الشبكة، وذلك وفقا لرؤية إدارة المخاطر لدى كل بنك، على ألا يتجاوز الحد الأقصى لقيمة المعاملة الواحدة 50 ألف جنيه مصري، والحد الأقصى لقيمة المعاملات في اليوم الواحد 60 ألف جنيه، وخلال الشهر 200 ألف جنيه، مع طرح إمكانية تعديل هذه الحدود عبر قرار من محافظ البنك المركزي.

أهمية شبكة المدفوعات اللحظية

نجد أن هناك فوائد عديدة من البدء في تشغيل "شبكة المدفوعات اللحظية" وذلك في إطار توجهات البنك المركزي المصري لحتقيق ما يلي:
  1. المساهمة في التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد.
  2. الاسهام في رفع مستوى فاعلية وكفاءة البنية التحتية لنظم وخدمات الدفع للقطاع المصرفي.
  3. محاولة تقديم خدمات سهلة لعملاء البنوك.

متي يتم البدء في تشغيل شبكة المدفوعات اللحظية في البنوك؟

نصت القواعد المصدرة من البنك المركزي على ضرورة إلتزام البنوك بإنهاء كافة الاختبارات الخاصة بالاشتراك في شبكة المدفوعات اللحظية في موعد أقصاه 6 أشهر من تاريخ الإعلان عنها، مع العمل على تفعيل خدمات التحويلات لشبكة المدفوعات اللحظية من خلال خدمة الإنترنت البنكي والهاتف المحمول البنكي في موعد أقصاه 12 شهر.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات