القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الاكتتاب في العملات المشفرة؟ وكيفية الربح منه؟ - اقتصاد العرب

تعريف الاكتتاب في العملات الرقمية

الاكتتاب في العملات المشفرة
الاكتتاب في العملات المشفرة
يمكن تعريف الاكتتاب في العملات الرقمية علي إنها عملية طرح لعملة جديدة في السوق ومحاولة جذب المستثمرين لها بالإضافة لتوفير مبلغ مالي لفريق العمل حتي يستكمل المشروع.
ومن ثم يقوم المستثمرين بضخ الأموال في هذة العملة قبل إصدارها وبالمقابل تقوم الشركة المصدرة للعملة الجديدة بمنح المستثمرين عملات رقمية بقيمة الاستثمار.

ما هي مراحل الاستثمار في الاكتتابات الجديدة؟

يتم الإكتتاب للعملة الجديدة علي مرحلتين:
  1. المرحلة الأولي: الـ Private Sale أي البيع الخاص، وفي هذه المرحلة يتم بيع العملات بسعر رخيص جدا، ولكن بشروط محددة منها أنها تكون موجهة للشركات وكبار المستثمرين ولذلك لا يشارك أغلب الناس في هذه المرحلة.
  2. المرحلة الثانية: الـ Public Sale أي البيع العام، وفي هذه المرحلة يتم عرض العملة للاكتتاب لأي شخص حسب الطريقة التي يحددها فريق العملة، ومن ثم يعتمد ذلك علي السرعة الحجز كما أن سعر الاكتتاب للعملة يكون أغلى من المرحلة الأولى.
مثال علي الإكتتاب في عملة جديدة لتوضيح الفرق بين المرحلتين، يمكن أن يكون سعر العملة في المرحلة الأولي 0.01 دولار بشرط  أن يكون مبلغ الإستثمار 5,000 دولار ومن ثم تحصل علي كمية 500,000 من العملة الجديدة، أما المرحلة الثانية يكون سعر العملة  0.05 دولار وبشرط أن يكون مبلغ الإستثمار 5,000 ومن ثم تحصل علي كمية 100,000 من العملة الجديدة.

ما هي أنواع الإكتتاب في العملات المشفرة؟

يوجد ثلاثة أنواع معروفة للاكتتاب في العملات الرقمية:
  1. النوع الأول: الـ ICO أو عرض العملات الأولى وفي هذا النوع يتم الاكتتاب عن طريق موقع العملة نفسه وبعد ذلك يتم إدراج العملة على أي منصة، ولكن يجب أن تكون حذر لأن هذا النوع من الإكتتابات يكثر فيه الإحتيال فيجب أن تكون حذر.
  2. النوع الثاني: الـ IEO أو عرض التبادل الأولي وفي هذا النوع يتم الاكتتاب عن طريق منصة مركزية، مثل بينانس، كوكوين، أو بت مارت وغيرها، مع ضمان تحقيق ربح ضخم حيث أنه يكون مضمون إلا أنه يتطلب رأس مال عالي جدا.
  3. النوع الثالث: الـ IDO أو عرض التبادل اللامركزي الأولي وفي هذا النوع يتم الاكتتاب عن طريق منصة لامركزية مثل بانكيك سواب، يوني سواب، وغيرها، وهو يعتبر من أفضل أنواع الاكتتابات لذوي رؤوس الأموال المتوسطة أو الصغيرة.
ويمكن أن نأتى إلي سؤال مهم للغاية وهو كيف نعرف اكتتابات العملات الرقمية؟، نجد أن هناك العديد من المواقع المتخصصة لعرض الاكتتابات التي يمكنك الاطلاع عليها، وهذا بعض منها:
  1. الموقع الأول من الرابط التالي.
  2. الموقع الثاني من الرابط التالي.

كيف يمكن تحقيق أرباح من الاكتتاب؟

نجد أن المبالغ المكتسبة من أى إكتتاب لأخر تكون مختلفة ولكن إذا استطعت الحصول على مقعد في اكتتاب قوي فتحقيق المكاسب سيكون سهل للغاية، فيمكن أن يصل إلي أكثر من 10,000%.

ما هي خطورة الاكتتاب في العملات المشفرة؟

في البداية نجد أن الاكتتاب في العملات المشفرة على عكس سوق الأسهم حيث يتم إتاحة شراء أسهم الشركات المعروفة في مرحلة الاكتتاب ثم الطرح في السوق تحت عقود وضمانات.
ولكن في سوق العملات الرقمية لايوجد أي شي يضمن لك حقك في الاكتتاب لذا كن حذر في الاختيار، فالاستثمار في عملة خاطئة كفيل بخسارة أموالك.
وبالتالي إذا كنت تريد تجنب عمليات الاحتيال التي تتم في الاكتتابات، عليك إتباع الخطوات التالية والتي سوف تساعدك:
  1. راجع الاعلان الرسمي للعملة واقرا ما يُكتب عن المشروع في المواقع المتخصصة مثل bitcointalk.
  2. أقرا الورقة البيضاء للعملة الرقمية و راجع تعليقات المكتتبين.
  3. حاول أن تتعرف علي فريق العملة الرقمية وما مدى خبرتهم؟.
وفي النهاية عادة ما يتم تحديد مبالغ معينة كحد أدنى وكحد أعلى، فعلى سبيل المثال غالبا إكتتابات كوين ليست تكون من 100$ - 500$، كما تختلف من منصة لأخرى أي أن المبالغ ليست دائما محددة وثابتة.

ما هو الـ Whitelist في العملات الرقمية؟

هي قائمة تحمل أسماء أو عنوان محافظ الفائزين في الإكتتاب ويتم نشرها بعد إنتهاء مدة تسجيل الإكتتاب حتى يتاح للفائزين شراء العملات الخاصة بالمشروع ومن ثم الاحتفاظ بها حتى يتم إدراجها في السوق والربح منها.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات