القائمة الرئيسية

الصفحات

اقتصاد العراق ينتعش مع زيادة أسعار النفط - اقتصاد العرب

ارتفاع الاحتياطات الأجنبية للاقتصاد العراقي

اقتصاد العراق ينتعش مع زيادة أسعار النفط
اقتصاد العراق ينتعش مع زيادة أسعار النفط
في خبر إيجابي للاقتصاد العراقي، أعلن البنك المركزي العراقي متمثلا في محافظ البنك المركزي مصطفى غالب يوم الثلاثاء الموافق 14 ديسمبر 2021، إن احتياطيات العراق من العملات الأجنبية ارتفعت إلى 64 مليار دولار من 48 مليار دولار منذ أن خفض العراق قيمة عملته قبل نحو عام.
ويرجع السبب الأساسي في زيادة الاحتياطات هو تخفيض قيمة العملة والذي ساعد علي زيادة الاحتياطيات وكذلك زيادة أسعار النفط تدريجي منذ شهرين مما أنعش خزينة الدولة.
كما افاد غالب، أن الاقتصاد العراقي صار أفضل بكثير مما كان عليه في منتصف جائحة فيروس كورونا، عندما تراجعت أسعار النفط وكانت بغداد تجري محادثات أولية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض محتمل.

سعر برميل النفط في ميزانية العراق 2022

توقع مصطفي غالب أن تعتمد ميزانية العراق الجديدة لعام 2022 بسعر برميل نفط يبلغ نحو 45 دولارا للبرميل، حيث يحصل العراق الذي يعد ثاني أكبر منتج في مجموعة أوبك، على نحو 95% من إيرادات الدولة من مبيعات النفط مما يساعده علي الإنفاق علي المشروعات القومية.
وقد أضاف محافظ البنك المركزي، أن العراق مدين لإيران بنحو خمسة مليارات دولار قيمة واردات الطاقة التي تعتبر ضرورية لاستمرار محطات الكهرباء، لكن بغداد تلتزم بالعقوبات الأمريكية التي تمنعها من دفع أي أموال لإيران.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات