القائمة الرئيسية

الصفحات

الليرة التركية تصعد بعد تصريحات أردوغان - اقتصاد العرب

الليرة التركية تصعد بأكثر من 45% خلال أسبوع

الليرة التركية تصعد بعد تصريحات أردوغان
الليرة التركية تصعد بعد تصريحات أردوغان
صعدت العملة التركية بشكل ضخم واستمرت في الصعود لمدة أسبوع وذلك بعد تصريحات رجب طيب أردوغان، فقد سجلت الليرة التركية أقوى أسبوع لها مع ختام تعاملات جلسة الجمعة 24 ديسمبر، إذ قفزت بأكثر من 45% بعد تدخلات مدعومة من الدولة في السوق تقدر بمليارات الدولارات.
كما تعهد الحكومة بتغطية خسائر النقد الأجنبي على بعض الودائع، وأظهرت تقديرات لمتعاملين أن تدخل الدولة في السوق كلف البنك المركزي التركي أكثر من 8 مليار دولار هذا الأسبوع.
أما إذا نظرنا إلي أداء الليرة التركية فقد ارتفعت العملة لليوم الخامس على التوالي، وسجلت 10.7 ليرة مقابل كل الدولار، بعد أن هوت يوم الاثنين 20 ديسمبر إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مسجلة 18.4 مقابل الدولار.
وجاء الإنهيار بعد شهور من التراجع بسبب الخفض الشديد لأسعار الفائدة ومخاوف بشأن زيادة شديدة في معدل التضخم، ولكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كشف عن خطة يعوض بها البنك المركزي والخزانة الخسائر على الودائع المحولة إلى الليرة التركية لحمايتها من خسائر النقد الأجنبي.
مما أدى لتحول الاتجاه في وقت قصير لتعود الليرة إلي الصعود بقوة وتمحو خسائرها السابقة وتستمر في حصد المكاسب حتى إغلاق جلسات الأسبوع عند مستويات 10.60 مقابل الدولار.

أردوغان يتباهي بالنجاح السريع لخطته في إنقاذ الليرة

وفي مقابلة تلفزيونية أجرها الرئيس التركي يوم الجمعة الموافق 24 ديسمبر، قال "أردوغان" إن الأتراك أظهروا ثقتهم في العملة المحلية "الليرة" وإن الودائع بالليرة ارتفعت 23.8 مليار بعد إعلان خطة مكافحة الدولرة.
وأضاف أن الأداة الجديدة ستساعد في استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية والميزانية على المدى الطويل، كما تلقت الليرة دعما كبيرا من مبيعات الدولار التي قامت بها بنوك حكومية بدعم من البنك المركزي.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات