القائمة الرئيسية

الصفحات

صندوق الاستثمارات العامة السعودي واستثمارات ضخمة قادمة - اقتصاد العرب

السعودية تنقل 4% من أسهم أرامكو إلي صندوق الـ PIF

نقل جزء من أسهم أرامكو إلي صندوق الاستثمارات العامة
نقل جزء من أسهم أرامكو إلي صندوق الاستثمارات العامة
قام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بالإعلان عن نقل جزء من أسهم شركة أرامكو السعودية بواقع 4% من أسهم الشركة إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي.
وأضاف ولي العهد أن هذا النقل سيساهم في دعم خطط صندوق الاستثمارات العامة لرفع حجم أصوله إلى نحو 4 تريليونات ريال بنهاية عام 2025، مما يزيد من عملياته الاستثمارية في الداخل.
وفي نفس السياق سيسعي الصندوق إلي ضخ ما يصل إلى تريليون ريال سعودي في المشاريع الجديدة محليا بنهاية عام 2025، مما يؤدي إلي زيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60% إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.
كما أشار الأمير محمد بن سلمان إلي أن المملكة لا تزال هي المساهم الأكبر في أرامكو بعد عملية النقل، حيث تملك أكثر من 94% من إجمالي أسهم الشركة.

تحليل علي أثر نقل ملكية أسهم أرامكو إلي صندوق الاستثمارات العامة

إذا نظرنا بنظرة المحللين وخاصة في مجال البورصة ومؤشر الخوف، سنجد أن عملية نقل جزء من أسهم شركة أرامكو إلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي "PIF" سيكون له أثر علي سعر السهم في الفترة القادمة.
وكيف يحدث ذلك؟!، يحدث من خلال أن هدف النقل الأسهم إلي الصندوق هو زيادة أستثمارات الصندوق مما يعني أن الصندوق سيقوم ببيع الأسهم علي فترات ومراحل أو مرة واحدة لكي يحصل علي سيولة، مما يؤدي إلي زيادة المعروض من الأسهم فينخفض سعرها، هذا تحليل مبسط وفقا للعرض والطلب وسنري ما سيحدث خلال الفترة المقبلة.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات