القائمة الرئيسية

الصفحات

زيادة جنونية في أسعار الغذاء العالمية "عقود الذرة" - اقتصاد العرب

أسعار عقود الذرة ترتفع بشكل كبير بسبب الحرب

تضخم أسعار الغذاء
تضخم أسعار الغذاء
صعدت أسعار عقود الذرة الآجلة لشهر يوليو فوق 8 دولارات للبوشل خلال تداولات يوم الأثنين 18 أبريل 2022، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2012.
ونجد أن حبوب "الذرة" هي مجرد واحدة من السلع الزراعية التي شهدت ارتفاعاً كبيرا في الأسعار في الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك إلى اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية والخوف من انقطاع سلاسل الأمداد.
ونظرا لأن دولة أوكرانيا تعد مُصدر رئيسي للقمح ومواد أخرى، مثل زيت عباد الشمس، بينما تعد روسيا منتج رئيسي للقمح والعديد من المواد الكيميائية المستخدمة في الأسمدة، الأمر الذي يقود متداولي العقود الآجلة للمراهنة على أن ارتفاع تكاليف المدخلات وزيادة الطلب على الذرة كعنصر غذائي بديل سيؤدي إلى ارتفاع السعر.
وقبل أن يشتد الصراع الروسي الأوكراني كان هناك ضغط كبير علي أسعار السلع الزراعية بسبب اضطرابات سلاسل التوريد وارتفاع تكاليف النقل التي تساهم في التضخم عالمياً، إضافةً للجفاف في غرب أمريكا وأماكن أخرى من العالم مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.
ويساهم ارتفاع أسعار الذرة والسلع الغذائية الأخرى في تحقيق أعلى معدل تضخم تشهده الولايات المتحدة الأمريكية منذ الثمانينيات، مما دفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى البدء في رفع أسعار الفائدة.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات