القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو سبب تراجع النمو الاقتصادي للاقتصاد الصيني؟ - اقتصاد العرب

لماذا انخفض النمو الاقتصادي الصيني؟!

ما هو سبب تراجع النمو الاقتصادي للاقتصاد الصيني؟
ما هو سبب تراجع النمو الاقتصادي للاقتصاد الصيني؟
يتساءل العديد عن أسباب تراجع النمو في الاقتصادي للاقتصاد الصيني الذي تعود الاقتصاديين علي أن يكون أعلي معدلات النمو خلال السنوات الماضية، فنجد أن الاقتصاد الصيني قد نما بحوالي 6 إلي 10% في الفترة من عام 1980 إلي 2010 ثم انخفض إلى 6.6% سنويا من 2013 إلى 2021.
ونجد أن الاقتصاد الصيني يعكس جزئيا قانون الأعداد الكبيرة، فـ الاقتصاديات الصغيرة أكثر قدرة على الحفاظ على معدلات النمو السريع مع نمو اقتصاد الصين من 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 1980 إلى 15٪ في عام 2012 فقد أصبح التباطؤ الحسابي مسألة وقت فقط لا غير.
كما أن تراجع النمو الاقتصادي في الصين هو نتيجة ثانوية لإستراتيجية تهدف إلى تحسين جودة النمو الاقتصادي من خلال الاستمرار في مسار النمو المفرط لفترة طويلة، وأصبح الاقتصاد الصيني غير مستقر وغير مستدام حيث اعتمد الاقتصاد الصيني في النمو علي الديون بشكل ضخم كما هو الحال في قطاع العقار والشركات المملوكة للحكومة.

وفي نفس السياق، نجد أن هناك تغير كبير في الأسس الأيديولوجية للحكومة الصينية فقبل عام 1980، ركزت الحكومة الصينية على الأيديولوجية على حساب التنمية، أما بعد ذلك أصبح العكس إلى 2013 حيث بدأت الحكومة تركز مرة أخرى على الأيديولوجية من مثل قمع منصات الإنترنت والألعاب والموسيقى والدروس الخصوصية والشركات التكنولوجية الكبيرة مثب علي بابا وديدي.
وكان للتجديد الوطني في الصين دو كبير في تراجع النمو الاقتصادي حيث ركزت الحكومة تغيير دورها والتوسع بشكل كبير بدلا من الإنغلاق مما أدى إلى سياسة خارجية صينية أكثر حزما مما تسبب في تأجيج الحرب التجارية مع أمريكا وظهور "شراكة غير محدودة" بين الصين وروسيا والتوترات التايوانية والتي أدت بمجملها إلى إلى تفكك العولمة التي أفادت الصين سابقا.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات