القائمة الرئيسية

الصفحات

روسيا والصين يدمجان نظام الدفع بينهما فهل ينهار "السويفت"! - اقتصاد العرب

إندماج نظام الدفع الروسي والصيني في مواجهة السويفت

روسيا والصين يدمجان نظام الدفع بينهما فهل ينهار "السويفت"
روسيا والصين يدمجان نظام الدفع بينهما فهل ينهار السويفت
تحاول الصين ورسيا خلق نظام دفع دولي بديل بعيدا عن نظام "سويفت" الذي يسيطر علي العالم من خلال دمج نظام الدفع الروسي مع نظام الدفع الصيني.
وإذا قامت بعد أنظمة الدفع الكبري مثل الهند وإيران وغيرهما بالإندماج مع شبكة الدفع العالمي الصينية "تسيبس" ويطلق عليها أختصارا الـ CIPS مع نظامي التراسل بين الروسي الدولي والمحلي، فسوف يؤدي هذا عملياً الخروج من نظام الدفع العالمي السائد التي تسيطر عليه أمريكا في عصرنا الحالي "SWIFT".
وسوف يتم ذلك من خلال اتفاق كل من الصين وروسيا والهند على إقامة منصة إلكترونية واحدة تقوم بربط الأنظمة المصرفية لهذه البلدان عبر دمج نظام الدفع الصيني العالمي مع نظام التراسل المالي الروسي العالمي مع نظام الدفع المحلي الهندي.

العلاقات الاقتصادية بين الصين وروسيا

وفقا للبيانات الروسية فإن حصة الصين من التجارة الخارجية الروسية ارتفعت من 11% إلى 15% بين عامي 2013-2017، وإن دور العملات المحلية في التجارة الروسية الصينية قد ازداد بشكل كبير، فبينما كانت النسب في عام 2013 حوالي 3% من الصادرات بالعملات المحلية وحوالي 6% من الواردات فقد ارتفعت إلى نسبة 18-19% عام 2017.
ونتيجة لسعي الصين منذ أعوام لأستبدال الدولار كملة لتسويات التجارية الخارجية، فقد نجح التنين الصيني في إتمام معاملات التجارة البينية بالعملات المحلية إذ بلغت نسبة ما يتم تسويته بـ "اليوان الصيني" من التجارة الخارجية للصين 25%.

أنظمة الدفع بالعملة المحلية لتجنب العقوبات الاقتصادية

وفي نفس السياق قامت روسيا بعقد اتفاق مع إيران يهدف لربط نظام التراسل المحلي الإيراني (SEPAM) مع نظام التراسل المحلي الروسي (SPFS) وذلك في سياق انضمام إيران للاتحاد الاقتصادي الأوراسي.
الهدف من إنشاء أنظمة الدفع الثنائية أو الثلاثية بين الدول بالعملات المحلية لتسوية التبادلات التجارية والاستثمارية البينية للدول المشاركة هو البعد عن أي عقوبات اقتصادية عالمية أو أمريكية.
ويكون لهذه التحالفات فوائد عديدة عندما يكون التبادل التجاري بين الدولتين كبير كما هو في حالة الصين وروسيا، حيث تحولت روسيا إلى المزود العالمي الأول للصين بالنفط، بالإضافة إلى تحولها إلى مزود كبير بـ الغاز الطبيعي ويتوقع أن تتجاوز كمية صادرات الغاز الروسي إلى الصين مستوى الصادرات إلى أوروبا وذلك وفقاً لاتفاقية التعاون الإستراتيجي التي تم توقيعها في 2014 إثر إطلاق حملة العقوبات على روسيا على ضوء أحداث القرم.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات