القائمة الرئيسية

الصفحات

أسعار القمح تتراجع إلي ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية - اقتصاد العرب

أسعار الغذاء تتراجع بعد الإتفاق الروسي الأوكراني في تركيا

أسعار القمح تتراجع إلي ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية
أسعار القمح تتراجع إلي ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية
في شهر يوليو الماضي وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقا بوساطة الأمم المتحدة في تركيا يتيح الاتفاق لأوكرانيا إعادة فتح موانئها على البحر الأسود من أجل تصدير الحبوب لدول العالم حتي لا تزداد مشكلة الغذاء في العالم.
ومن ثم تعهدت روسيا بعدم استهداف السفن التي تنقل الغذاء إذا كان بإمكانها إجراء عمليات تفتيش مشتركة للتأكد من أن السفن العائدة لا تحتوي على أسلحة لتزويد أوكرانيا بالعتاد العسكري.
ومنذ بضعة أيام تراجعت أسعار القمح بالعقود الآجلة في بورصة شيكاغو وانخفضت إلى ما دون 7.9 دولار للـ البوشل، وهي أدنى مستويات للقمح منذ 7 فبراير الماضي قبل بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

حبوب أوكرانيا الملاذ الأخير للأمن الغذائي العالمي

تشير التقديرات إلى وجود 24 مليون طن من حبوب القمح عالقة بالقرب من صوامع الميناء الذي توجد به الاشتباكات، ومنذ توقيع الاتفاق مع موسكو بدأت السفن في حمل الحبوب إلي دول العالم ليرتفع مجمل السفن إلى 10 سفن منذ غادرت أول سفينة الأسبوع الماضي.
وقالت وزارة الدفاع التركية إن سفينة ساكورا، التي غادرت ميناء يوزني الأوكراني، تحمل 11 ألف طن من فول الصويا إلى إيطاليا، بينما تنقل أريزونا، التي غادرت تشيرنومورسك، 48458 طنا من الذرة إلى إسكندرون في جنوب تركيا.
كما وصلت السفينة بولارنت التي غادرت يوم الجمعة وجهتها النهائية في ميناء درينجه شمال غرب تركيا صباح اليوم الاثنين لتفريغ حمولتها بما يشكل الانتهاء من أول شحنة منذ استئناف الصادرات.
ووفقا لبيانات وزارة الدفاع التركية، فقد تم تصدير 243 ألف طن من الذرة حتى الآن من أوكرانيا في سبع سفن منذ مغادرة أول سفينة بموجب الاتفاق في الأول من أغسطس، وحملت سفن أخرى 11 ألف طن من فول الصويا وستة آلاف طن من زيت دوار الشمس و 45 ألف طن من بذور دوار الشمس.
فهل نشهد في الأيام القادمة إنحسار للتضخم العالمي الذي إنتشر كالنار في الهشيم منذ إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مما أدي لزيادة أسعار السلع والطاقة بشكل جنوني.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات