القائمة الرئيسية

الصفحات

البنك المركزي الصيني يعدل السياسة النقدية لدعم الاقتصاد - اقتصاد العرب

الصين تدعم الاقتصاد المتباطئ بـ 70 مليار دولار

البنك المركزي الصيني يعدل السياسة النقدية لدعم الاقتصاد
البنك المركزي الصيني يعدل السياسة النقدية لدعم الاقتصاد
أعلن البنك المركزي الصيني عن قيمه بتعديل السياسة النقدية من خلال تخفيض كمية السيولة النقدية التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات للمرة الثانية هذا العام، بما يفرج عن حوالي 500 مليار يوان  وهو ما يعادل 69.8 مليار دولار أمريكي من السيولة على المدى الطويل لدعم الاقتصاد الصيني المتعثر الذي تضرر بسبب عدد إصابات قياسي بغيروس كورونا.
وتم الإعلان عن القرا الجديد يوم 25 نوفمبر 2022، من خلال أعلان بنك الشعب الصيني بإنه سيخفض نسبة متطلبات الاحتياطي للبنوك بمقدار 25 نقطة أساس، اعتباراً من الخامس من ديسمبر 2022.
وقد قام المركزي بهذه الخطوة من أجل تحفيز المزيد من الإقراض في الاقتصاد لكن محللين يشككون في إمكانية تحقيق نتائج سريعة، إذ أدى ظهور بؤر تفش جديدة لفيروس كورونا إلى إغلاق مصانع وفرض عزل على الأسر، مع تراجع الرغبة في الحصول على ائتمان جديد، في حين أصبحت التوقعات المتعلقة بالنمو الأبطأ بالفعل من المتوقع أكثر ضبابية.

وقد عانت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم من تباطؤ كبير في شهر أكتوبر الماضي، وأدت الزيادة الأخيرة في حالات كوفيد إلى تزايد المخاوف بشأن النمو في الربع الأخير من عام 2022.
وكان الاقتصاد يتعرض بالفعل لضغوط من تراجع سوق العقارات وضعف الطلب العالمي على السلع الصينية، وشهد الاقتصاد نموا نسبته 3% فقط في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام، وهو أقل بكثير من الهدف السنوي البالغ حوالي 5.5%.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات