القائمة الرئيسية

الصفحات

توقعات بنمو الاقتصاد المغربي بـ3% خلال العام الجاري - اقتصاد العرب

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد المغرب في عام 2023

توقعات بنمو الاقتصاد المغربي بـ3% خلال العام الجاري
توقعات بنمو الاقتصاد المغربي بـ3% خلال العام الجاري
توقع صندوق النقد الدولي في أخر تقاريره أن يبلغ متوسط نمو الاقتصاد المغربي عند نسبة 3.2% خلال 5 سنوات، فيما ينمو بحوالي 3% خلال 2023 مقارنة بـ1.2% المسجلة خلال العام الماضي.
وقد ذكر صندوق النقد الدولي أن الآثار الإيجابية الأولية للإصلاحات الهيكلية في المغرب ستعوض الآثار المدمرة لـ جائحة كورونا بالإضافة إلي أزمة الحرب الروسية الأوكرانية التي كان دور في زيادة التضخم وأبراز الأزمات الاقتصادية.
وفي نفس السياق جاءت مستهدف الحكومة المغربية بنمو يصل إلي 4% في موازنة 2023، والتي اعتمدت فيه على أداء القطاع الزراعي الذي يسهم بـ14% في الاقتصاد المحلي.
وبالنسبة إلي التضخم جاءت توقعات صندوق النقد تشير لإنخفاضه إلى 4% خلال 2023، مقارنة بنحو 6.5% خلال 2022، وذلك بعد وصوله إلى ذروته عند 8.3% وهو أعلى مستوى منذ عقود خلال شهري سبتمبر ونوفمبر 2022.
كما أن رفع البنك المركزي المغربي أسعار الفائدة مرتين ووصوله إلي 2.5% كان له دور في تشديد السياسة النقدية وكبح جماح معدل التضخم، حيث تهدف موازنة المغرب لعام 2023 إلي تحقيق توازن بين الاحتياجات لتقليل العجز وتخفيف الأثر الاجتماعي والاقتصادي للصدمات وتمويل الإصلاحات الهيكلية.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات