القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر استثمار في تاريخ مصر "تطوير رأس الحكمة" - اقتصاد العرب

مصر توقع عقود تطوير مدينة رأس الحكمة مع الإمارات

أكبر استثمار في تاريخ مصر - تطوير رأس الحكمة
أكبر استثمار في تاريخ مصر - تطوير رأس الحكمة
قامت الحكومة المصرية يوم 23 فبراير 2024، بالتوقيع علي أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر من خلال شراكة استثمارية بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، و"شركة أبو ظبي التنموية القابضة" بدولة الامارات العربية المتحدة لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية "مدينة رأس الحكمة" على الساحل الشمالي الغربي لمصر، وذلك باستثمارات بقيمة 35 مليار دولار.
وتعد الصفقة بمثابة مكسب كبير للطرفين وخاصة مصر، حيث إن الصفقة تتضمن شقين:
  • جزء مالي يتم سداده كمقدم.
  • حصة من أرباح المشروع تخصص للدولة المصرية.
وسيدخل إلي مصر استثمار أجنبي في غضون شهرين بإجمالي 35 مليار دولار. وأوضح أنها سوف تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار.
كما أن الدفعة الأولى المتضمنة لـ 15 مليار دولار، ستكون مقسمة إلى 10 مليارات دولار تأتي سيولة من الخارج مباشرة، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات، عن جزء من الودائع الموجودة بالبنك المركزي المصري، والتي تمثل 11 مليار دولار بحيث سيتم استخدام 5 مليارات منها في الدفعة الأولى.
وسوف يتم تحويل الـ 5 مليارات من دولار إلى جنيه مصري حتى يتم استخدامها من قبل شركة أبوظبي التنموية وشركة المشروع في إنشاء المشروع، وبهذا يدخل للدولة استثمار أجنبي مباشر بإجمالي 15 مليار دولار.
ويعقب ذلك بشهرين دخول 20 مليار دولار، عبارة عن 14 مليار دولار تأتي سيولة مباشرة، بالإضافة إلى الجزء المتبقي من الودائع الذي يمثل 6 مليارات دولار، وبهذا يكون هناك 24 مليار دولار سيولة مباشرة، بالإضافة إلى 11 مليار دولار كودائع سيتم تحويلها بالجنيه المصري، لاستخدامها في تنمية المشروع.

معلومات عن مشروع مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي

تقع مدينة رأس الحكمة على بعد نحو 200 كيلومتر غربي الإسكندرية في منطقة منتجعات سياحية راقية وشواطئ تشتهر بالرمال البيضاء يقصدها الأثرياء المصريون خلال أشهر الصيف.
وستصل مساحة المدينة إلى 170.8 مليون متر مربع أي أكثر من 40 ألف و 600 فدان، وسيتضمن المشروع أحياء سكنية لكل المستويات وفنادق عالمية على أعلى مستوى ومنتجعات سياحية ومشروعات ترفيهية عملاقة بالإضافة إلى جميع الخدمات.
كما ستحتوي المدينة على مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية الموجودة في البحر المتوسط، كي تستفيد منه،  
كما سيتم عمل بعض البنية التحتية خارج أرض المشروع، حيث تم الاتفاق على أنه سيتم تطوير وإنشاء مطار دولي في جنوب المدينة حيث سيتم تخصيص قطعة أرض لوزارة الطيران المصرية.
ومن خلال استخدام قانون التزام المرافق العامة الذي يتم التعامل به في الدولة المصرية سيتم التعاقد مع شركة أبوظبي التنموية لتطوير وتنمية المطار، ويكون للدولة المصرية حصة من عوائد هذا المطار حيث تستهدف الدولة أن تكون هذه المدينة عالمية على أعلى مستوى وتستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي يفدون إلى مصر مع اكتمال هذه المدينة العملاقة.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات