القائمة الرئيسية

الصفحات

زيادة أسعار الوقود وأثرها علي معدل التضخم - اقتصاد العرب

ما هو أثر زيادة أسعار الوقود في مصر علي أسعار السلع؟

زيادة أسعار الوقود وأثرها علي معدل التضخم
زيادة أسعار الوقود وأثرها علي معدل التضخم
بمجرد صدور أخبار عن زيادة جديدة في "أسعار الوقود" والمحروقات في مصر يتوقع الخبراء مزيد من الضغوط التضخمية، وبنسب تتراوح ما بين 8% و 10% هكذا جاءت ارتفاعات "أسعار البنزين" بأنواعه المختلفة، فيما شهد "سعر السولار" أكبر زيادة حيث تخطت نسبتها 21% ونحو 18% زيادة في سعر بيع غاز تموين السيارات.
ونجد أن هذه الزيادات من شأنها أن تؤثر على عدد من القطاعات الإنتاجية و "أسعار السلع" إضافة إلى أنها ستفاقم من مستويات التضخم القياسية، حيث أن تحرير سعر الصرف وارتفاع تكاليف شحن المنتجات البترولية المستوردة هي أسباب زيادات أسعار الوقود والتي تأتي أيضاً ضمن تعهدات الحكومة لصندوق النقد الدولي بتحرير أسعار الطاقة بما يتماشى والأسعار العالمية.

رفع الدعم عن المواد البترولية

ورغم مساهمة رفع الدعم الذي تتحمله الدولة عن المواد البترولية في تخفيف الضغط على ميزانية الحكومة إلا أنها شكلت ضغطا على أعباء المواطنين ورفعت من تكاليف المعيشة لما لها انعكاسات مباشرة على ارتفاع تكاليف النقل والمواصلات.
وفيما يبلغ حجم استهلاك مصر السنوي من المنتجات البترولية نحو ثمانين مليون طن، تشير تقديرات إلى أن فاتورة واردات الوقود والمنتجات البترولية تخطت أثني عشر مليار دولار للعام الماضي.

أسعار البنزين الجديدة في مصر

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية رفع أسعار البنزين والسولار لتأتي تماشيا مع ارتفاع أسعار النفط العالمية، لتصبح الأسعار الجديدة 11 جنيها للتر البنزين 80، و 12.50 جنيه للتر البنزين 92، و 13.50 جنيه للتر البنزين 95.
كما تم رفع سعر السولار عند 10 جنيهات للتر، بالإضافة لزيادة سعر أنبوبة غاز البوتاجاز سعة 12.5 كيلوجرام من أرض المستودع للمستهلك إلى 100 جنيه.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات