القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم الفقر وأهم أسبابه وأهم طرق علاج مشكلة الفقر - اقتصاد العرب

نبذة عن مشكلة الفقر

- يعد الفقر من أهم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه معظم دول العالم وخاصة الدول النامية فهي الحالة الاقتصادية التي يفتقد فيها الفرد الي الدخل الكافي للحصول علي الحد الأدنى من الرعاية الصحية والغذاء والتعليم وكل ما يعد من الاحتياجات الضرورية لتأمين مستوي لائق للحياة.
- نجد أن الفقر هو نتيجة طبيعية لانخفاض مستوي التنمية الاقتصادية وانتشار البطالة والأمية وغياب العدالة في التوزيع الأمثل للثروات والدخل القومي.
مفهوم الفقر وأسبابه وكيفية علاجه

مفهوم الفقر

يوجد العديد من التعريفات لمفهوم الفقر، ولكن أهم التعريفات التي تعبر عن الفقر هي :
- هو الحد الآدني من الدخل اللازم لتلبية النفقات الضرورية كالغذاء والكساء، أي هو الحد الفاصل بين الفقراء وغير الفقراء.

أرقام عن مشكلة الفقر

- نجد أن وفقا لتقرير البنك الدولي في عام 2015 أن العدد المطلق للفقراء بلغ 736 مليون شخص، أي أن نسبة 10% من سكان العالم يعيشون "تحت خط الفقر" وهو المحدد 1.90 دولار يوميا للفرد وأغلبيتهم يعيشون في آسيا وأفريقيا في جنوب الصحراء الكبري.
- يستهدف البنك الدولي في تخفيض الفقر المدقع عالميًا الي 3 % بحلول 2030 فيعتبر الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة من خلال تقديم المساعدات للدول الاكثر فقرًا وان تنمو افقر بلدان العالم بمعدل يفوق ما كانت تحققه سابقا.

ما هي أسباب الفقر

1- الأسباب السياسية :
فقد أدت الحروب والنزاعات الدولية والمحلية إلي انتشار الفقر واستنزاف الموارد الاقتصادية للأستخدام في الإنفاق العسكري التي عملت علي ضياع الفرص الاستثمارية وعدم زيادة الطاقة الإنتاجية الاقتصادية مما أدي في النهاية لخسارة الطبقات الفقيرة.
2- أدي انتشار العولمة والتضخم والبطالة واستنزاف الشركات متعددة الجنسيات للطاقات البشرية الوطنية وبرامج الإصلاح الاقتصادي الي انتشار الفقر.
فنجد في مصر وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أن معدل الفقر ارتفع من 27.8 % عام 2015 الي 32.5 % عام 2018ـ اي ارتفع بنحو 4.7 %  بسبب إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتأثيرها السلبي علي الطبقات المتوسطة والفقيرة مما أدي لانخفاض المستوي التعليمي الذي يعتبر من اكثر العوامل المرتبطة بالفقر وكذلك تخفيض الدعم الموجه للأفراد من صحة وتعليم وبنية تحتية.
3- عدم الأهتمام بالتعليم.
4- تفشي الفساد.
5- عدم الأهتمام بالقطاع الصحي.
6- عدم أستغلال الزيادة السكانية.

كيفية القضاء علي الفقر

  1. إعادة هيكلة اقتصاد الدولة ويجب أن يتسم بالتنويع بين قطاعاته الإنتاجية، والمشاركة بين القطاع العام والخاص الذي يعمل علي تسويع الأسواق وزيادة فرص الاستثمار.
  2. العمل علي زيادة الناتج المحلي الإجمالي الذي يعمل علي دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وزيادة معدلات التشغيل وخاصة ما بين السكان من ذكور وإناث مما يؤدي لتخفيض معدلات البطالة العالمية وما يرتبط بها من مشاكل اجتماعية.
  3. العمل الجاد لتخفيف الفقر من خلال برامج التكافل الاجتماعي والدعم وتأمين التأهيل والتدريب في مجالات العمل الجديدة وتحسين البنية التحتية وخدمات اجتماعية من صحة وتعليم.
  4. وفقًا للمنظور الإسلامي فقد عالج هذه المشكلة من خلال التكافل بجميع صوره والزكاة والصدقات والوقف الإسلامي والقروض الحسنة ومحاربة الربا.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات