القائمة الرئيسية

الصفحات

تضخم جنوني في فنزويلا والحكومة تحذف 6 أصفار - اقتصاد العرب

معدل التضخم في فنزويلا يصل إلي 1600% والاقتصاد ينهار

تضخم جنوني في فنزويلا والحكومة تحذف 6 أصفار
تضخم جنوني في فنزويلا والحكومة تحذف 6 أصفار
أعلنت دولة فنزويلا عن إزالة 6 أصفار من عملتها في بداية يوم الجمعة الموافق 1 أكتوبر 2021، في تعديل هو الثالث لقيمة البوليفار خلال 13 عاما علي إثر أزمة تضخم مفرط تواجهها البلاد.
ووفقا لما أعلنه المصرف المركزي الشهر الماضي، فإن الهدف من حذف الأصفار من العملة ترجع إلى تسهيل المعاملات اليومية للشعب الفنزويلي، والذي يعيش معظمه تحت خط الفقر.

ووفقا لما سبق يعاني الشعب من التضخم المفرط الذي يجعل السلع تتزايد أسعارها بجنون، فنجد أن مبلغ 7 ملايين بوليفار هو ثمن رغيف الخبز قبل تعديل قيمة العملة، في بلد كانت تعتبر من أغنى بلدان "أمريكا الجنوبية" بفضل مخزونات النفط الكبيرة لديها.
وقد شهد "الناتج المحلي الإجمالي" انخفاضاً كبيرا وصل لـ 80% منذ عام 2013، وذلك بسبب انخفاض إنتاج وتراجع أسعار النفط، بالإضافة إلي سوء إدارة الأزمة السياسية مع ما يرافقها من حصار أطبقته الولايات المتحدة الأمريكية عليها.

محاولات علاج مشكلة التضخم في فنزويلا

قامت الحكومة بإدخال ثلاث أوراق نقدية جديدة للتداول في مارس 2021، في محاولة منها للتخفيف من التضخم المفرط، لكن أيا من هذه الفئات النقدية الجديدة لا يعادل دولارًا واحدًا حيث تجاوز معدل التضخم 1600% منذ عام 2008، وتم خلال هذه الفترة حذف 14 صفراً من العملة.
ونجد أن البوليفار الجديد سيساوي 100 مليار بوليفار في عام 2007، ما يعكس التراجع الضخم للعملة الفنزويلية، وقد أدى ذلك إلى إنعدام القوة الشرائية للأجور.

وفي مقابلة صحفية مع وكالة الأنباء الفرنسية، قالت مارليس غيريرو وهي معلمة تتقاضى أجرها بملايين البوليفارات
"نتسلم راتبنا كل أسبوعين وهو يعادل أقل من ثلاثة دولارات".
ووفقا لما يحدث في فنزويلا من تخضم لا يصدقه عقل، تتم أكثر من ثلثي المعاملات في البلاد بالدولار العدو اللدود للنظام الفنزويلي حيث يشار إلى أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو سمح في عام 2019 باستخدام الدولار في المعاملات الاقتصادية وهو ما أدى لاستخدام العملة الأمريكية في الكثير من المعاملات.
كما يتم اللجوء إلى التعامل بالبطاقات الائتمانية والتحويلات المصرفية بدلا من التبادلات النقدية التي أصبحت في غاية الصعوبة نظرا للارتفاع الكبير للأسعار.
وتختلف قيمة الدولار فيمكن أن يصل سعر الدولار الواحد حوالي 4,000,000 بوليفار، في مقابل أن تذكرة الحافلة تكون 2 مليون بوليفار.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات