القائمة الرئيسية

الصفحات

إلي متي يستمر الفساد في العراق؟ - اقتصاد العرب

اختلاس نحو تريليون دينار من مصارف حكومية في العراق

فساد وغسيل أموال في العراق
فساد وغسيل أموال في العراق
مع استمرار مسلسل ضياع ونهب أموال العراق الحبيب، قامت هيئة النزاهة الاتحادية في بلاد الرافدين بالكشف عن اختلاس قرابة تريليون دينارٍ عراقي من المال العام، عبر عمليات تزوير وتلاعب وفساد وغسيل أموال بعدد من فروع مصرفي الزراعي والرشيد وذلك في يوم 9 يونيو 2022.
وقد أوضح بيان الهيئة أن الفريق التدقيقي كشف اختلاس مبالغ كبيرة من المال العام من خلال التزوير والتحريف والتلاعب وغسيل الأموال واستغلال المناصب والتلاعب في القيود المصرفية وإدخال تعزيزات أرصدة وهمية على حسابات الزبائن.
وأشار البيان إلى "وجود عملية تخريب منظمة للاقتصاد الوطني من خلال التلاعب في عمل الأجهزة المصرفية الحكومية، وخلق حالة فوضى وعدم استقرار.
وشددت الهيئة على ضرورة معالجة الموضوع من أعلى المستويات بصورة سريعة، وكانت عمليات التلاعب قد تمت من خلال فرع المصرف الزراعي في ميسان وعدد أربعة فروع من مصرف الرشيد في ميسان وبغداد.
وقد بلغت قيمة المبالغ حوالي (926,043,773,700) دينار عراقي وهو ما يعادل نحو (634 ألف دولار)، لافتاً إلى أن الفريق قام بمراجعة وتدقيق البيانات المالية الخاصة بالمصارف المذكورة، وحصر المبلغ واستحصال الأدلة والوثائق، وتحديد المتهمين المتورطين البالغ عددهم (41) من موظفي فروع المصرف والزبائن من شركات وأفراد.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات