القائمة الرئيسية

الصفحات

من هو شينزو آبي .. رئيس الوزراء الياباني السابق ؟

رحيل "شينزو آبي" رئيس وزراء اليابان السابق
رحيل "شينزو آبي" رئيس وزراء اليابان السابق
توفي شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني السابق بعد تعرضه لإطلاق نار أثناء إلقائه كلمة في مدينة نارا غرب اليابان، وذلك في يوم الجمعة 8 يوليو 2022، وذلك بعد بلوغه عمر الـ 67 عاماً.
وينتمي "شينزو آبي" لعائلة سياسية ثرية وكان والده وزيراً للخارجية وجده رئيساً لوزراء اليابان، كما تم انتخابه لأول مرة في البرلمان عام 1993 بعد وفاة والده.
واشتهر آبي بسياسة "آبينوميكس" المتمثلة في تيسير السياسة النقدية والإنفاق المالي، كما عزز الإنفاق الدفاعي بعد سنوات من تراجعه ووسع قدرة الجيش لإظهار قوته في الخارج بعد القيود التي فرضت عليه.
وقد تولى آبي رئاسة الوزراء مرتين ليصبح أطول رئيس وزراء في اليابان بقاء في المنصب، ووصل إلى المنصب أول مرة في عام 2006 وكان أصغر من تولاه في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، ثم تولى المنصب من جديد في 2012 ثم تنحى في 2020 لاعتلال صحته، ولكنه ظل حاضراً ومهيمناً على الحزب الديمقراطي الحر الحاكم.

ما هي سياسة شينزو آبي "آبينوميكس" الاقتصادية؟

نجد أن لقب "آبينوميكس" هو لقب يخص السياسة الاقتصادية والنقدية في اليابان عام 2012، وذلك عندما تولى رئيس الوزراء شينزو آبي السلطة للمرة الثانية.
ويشير مصطلح آبينوميكس إلى السياسات الاقتصادية لسياسي معين وهو شينزو آبي، حيث تم الترويج لآبينوميكس كطريقة لإخراج الاقتصاد الياباني من فترة النمو الضئيل والانكماش العام.
وتعود المشاكل الاقتصادية في اليابان إلى التسعينيات، حيث كانت فترة من الركود الاقتصادي الملحوظ في اليابان، بعد انفجار فقاعة العقارات الهائلة في الثمانينيات، وانفجار فقاعة أسعار الأصول اليابانية في أوائل التسعينيات.
وتعد "سياسة آبينوميكس" هي مجموعة من السياسات الاقتصادية التي أستخدمها رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، عندما تولى السلطة للمرة الثانية في عام 2012، وتعتبر هذه السياسة نهج اقتصادي يتكون من 3 مراحل:

1- زيادة المعروض النقدي

تمت هذه الخطوة عن طريق طباعة العملة، ما بين 60 تريليون ين إلى 70 تريليون ين ياباني، وذلك لجعل الصادرات اليابانية أكثر جاذبية وتوليد تضخم متواضع.

2- القيام بالإنفاق الحكومي لتحفيز الاقتصاد

وذلك هدفها تحفيز الطلب والاستهلاك، إضافة لتحفيز النمو الاقتصادي قصير الأجل، وتحقيق فائض في الميزانية على المدى الطويل.

3- إجراء إصلاحات اقتصادية وتنظيمية

وذلك عن طريق إصلاح الأنظمة المختلفة لجعل الصناعات اليابانية أكثر تنافسية ولتشجيع الاستثمار في القطاع الخاص، إضافة لإصلاح حوكمة الشركات، وتخفيف القيود على تعيين موظفين أجانب في مناطق اقتصادية خاصة، وتسهيل قيام الشركات بفصل العمال غير الفعالين، وتحرير قطاع الصحة، وتنفيذ تدابير لمساعدة رواد الأعمال المحليين والأجانب، إضافة لإعادة هيكلة صناعات المرافق والصناعات الدوائية وتحديث القطاع الزراعي، وذلك لجعل اليابان أكثر قدرة على المنافسة في السوق العالمية.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات