القائمة الرئيسية

الصفحات

ظاهرة الفقر وعلاقة الفقر بالسياسة الاقتصادية - اقتصاد العرب

مفهوم ظاهرة الفقر

ظاهرة الفقر وعلاقتها بالسياسة الاقتصادية
ظاهرة الفقر وعلاقتها بالسياسة الاقتصادية
في البداية يجب أن نوضح أن "ظاهرة الفقر" ظاهرة معقدة لإن أسبابها متداخلة، فنجد أن سببها يكون اقتصاديا أو سياسيا أو أجتماعيا وتختلف من دولة إلي دولة.
وبالتالي يمكن تعريف "الفقر" بشكل عام علي إنه توافر الحد الأدني اللازم لتوافر الغذاء والكساء والحاجات الأساسية لدى الفرد في المجتمع.
ونتيجة لأختلاف الواقع عن ما يتم درسته في موضوعات الفقر وكيفية القضاء عليه، نجد أنه لابد من البحث علي طرق مختلفة للقضاء علي الفقر من أجل تحقيق النمو الاقتصادي وتحقيق مطالب المجتمع.

أثر السياسة الاقتصادية علي الفقر

ويمكن أن ننظر إلي أثر السياسة الاقتصادية علي كل من الفقر والبطالة والدخل والنمو الاقتصادي من خلال العلاقـة بين اقتصاد السوق والفقر ومدى تأثير الإصلاحات الهيكلية المقترحة على الصعيد العالمي في الحـد من الفقر ومكافحته.
ومع أستمرار معظلة أو ظاهرة الفقر يتم أقتراح فرضيات عديدة في محاولة للإصلاح الهيكلي في إطار اقتصـاد السـوق للقضاء على الفقر أو تخفيض معدلاته كما سنري الأن :
  1. يمكن الأعتماد علي اقتصاد السوق للقضاء علي الفقر أو تخفضيه.
  2. كما إن النمو الاقتصادي يؤدي نمو الدخل دوراً أساسيا في القضاء على الفقر.
  3. كما إن الحد من البطالة يساهم بشكل فعال في تقليل معدلات الفقر.
ونري أن الآثار الاقتصادية التي تعكسها مشكلات الاقتصاد الكلي تظهر بشكل جلي على مستوي القطاعات على مستوى الاقتصاد القومي، وتظهر بشكل واضح على أغلب أفراد المجتمع.
كما أن الواقع يؤكد أن كثيراً من السياسات الاقتصادية الكلية لها أثر مباشر وأثر غير مباشر في الفقر، وإن الفقر كظاهرة تمتد جذورها إلى مجموعة تشوهات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية ولعل من أهم هذه التشوهات التشوهات الاقتصادية تجارب الدول المختلفة تؤكـد أن وجـود الاخـتلالات الهيكلية وأستمرارها في أي اقتصاد يجعل النتائج الإيجابية الناجمة عن هذا الاقتصـاد أمراً صعب المنال ويبدو مستحيلاً.
ومن ثم نجد أن الفقر يترك تداعياته على شكل تباطؤ في النمو ومن ثم على مسـتوى المعيشة وترسيخ ظاهرة الفقر، إن سياسات الاقتصاد الكلي تترك آثارها وتداعياتها على الفقـر لأن ظاهرة الفقر مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بكل قطاعات الاقتصاد الوطني ومواضيعه على المستوى الكلـي.
فالفقر يرتبط بالناتج الإجمالي والدخل القومي والاستهلاك والاستثمار والتوظيف وبالمسـتوى العام للأسعار، وبالسياسة النقدية للدولة وفي وضع البلد الاقتصادي من حيث الرواج أو التضـخم. ويتأثر الفقر بكل متغيرات هذه العوامل سلباً أو إيجاباً.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات