القائمة الرئيسية

الصفحات

أزمة نقص "أشباه الموصلات" من البداية للنهاية - اقتصاد العرب

ما هي أشباه الموصلات؟

كل ما تريد معرفته عن أزمة أشباه الموصلات
كل ما تريد معرفته عن أزمة أشباه الموصلات
يتم تعريف أشباه الموصلات بإنها مجموعة من المواد الصلبة البلورية، التي تمتلك قدرة متوسطة على توصيل الكهرباء، وتمتاز أشباه الموصلات بكفاءتها في مجال الطاقة، وبانخفاض أسعارها.
لذلك يتم أستخدام أشباه الموصلات على نطاق واسع في مجال صناعة الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك الدوائر المتكاملة والترانزستورات كما تستخدم في مجال صناعة السيارات والهواتف الذكية، كما أنها مثل الرقائق التي تسمح للأجهزة الإلكترونية بالتقاط البيانات ومعالجتها وتخزينها.
ولك أن تتخيل مدي ضغر حجم هذه الرقائق، فالمكونات الأكثر تطورا من أشباه الموصلات يتراوح حجمها بين 5 و7 نانومتر".

من أهم صانعي أشباه الموصلات؟

توجد القليل من الدول التي تستثمر في صناعة الرقائق "أشباه الموصلات" حيث يتطلب الدخول في هذا المجال الكثير من الاستثمارات، وبالتالي تخصصت بعض الدول إما في التصنيع أو البحث والتطوير، ونجد أن المنتجون الرئيسيون لأشباه الموصلات هم:
  1. دولة تايوان متمثلة في شركة "تي إس إم سي".
  2. دولة كوريا الجنوبية متمثلة في "سامسونغ وإس كاي هاينيكس".
  3. الولايات المتحدة الأمريكية متمثلة في شركة "إنتل".
وباقي العالم لا يوجد به إلا القليل من المصانع الصغيرة التي لا تؤثر علي الصناعة، وفي نفس السياق نجد أن قارة أوروبا بإكملها ركزت على الأبحاث ولا تملك سوى قدرات إنتاج ضئيلة.

ما هي أهم القطاعات المتضررة من أزمة أشباه الموصلات؟

نجد أن أكثر القطاعات تأثرا بأشتداد أزمة نقص أشباه الموصلات هي :
  1. صناعة أجهزة الاتصالات مثل مشغلات الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف.
  2. صناعة الألعاب مثل أجهزة بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس من شركة مايكروسوفت.
  3. صناعة السيارات في جميع أنحاء العالم مثل جنرال موتورز وفورد في الولايات المتحدة.
وفي نفس السياق قال محللين "وكالة موديز للتصنيف الائتماني" أن هذه الأزمة في نفص الرقائق سوف تؤثر علي إنتاج السيارات عالميا وسوف يتراجع حجم الإنتاج بنحو 2% خلال عام 2021.

ما سبب أزمة نقص أشباه الموصلات؟

السبب الأول هو وجود زيادة كبيرة ومفاجئة في الطلب علي الرقائق الإلكترونية نتيجة لتجهيز المنتجات الإلكترونية مع ارتفاع الطلب على أجهزة الكمبيوتر ومشغلات الألعاب الإلكترونية في ظل انتشار وباء كوفيد-19 وما واكبه من عمل عن بعد وحجر منزلي مسمتر حتي وقتنا هذا في العديد من الدول.
بالإضافة إلي ما سبق نجد أن سوق أشباه الموصلات كان بالأساس تحت الضغط بفعل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وقد أتجهت شركات كبرى مثل هواوي في عام 2020 إلى تخزين كميات كبرى للحد من وطأة العقوبات.

كيف واجه العالم أزمة نقص الرقائق الإلكترونية؟

منذ بدء الأزمة ارتفعت العديد من أسعار السلع التي تدخل فيها أشباه الموصلات، مما أدي ضجة عالمية أدت إلي قيام العديد من الشركات العاملة في صناعة الرقائق إلي الإعلان عن استثمارات كبري لسد الفجوة بين العرض والطلب.
فنجد أن شركة إنتل تعتزم استثمار نحو 20 مليار دولار، فيما تستثمر تي سي إم سي مئة مليار دولار.
ولكن حذر العديد من المحللين أن الأزمة لن يتم حلها في يوم أو شهر، حيث أن إنشاء مصنع جديد لإنتاج أشباه الموصلات يستغرق سنتين إلى أربع سنوات، فإن القدرات الإنتاجية الجديدة لن تصل إلى الأسواق قبل 2023-2024".
ولكن الطلب الزائد من المتوقع أن يهدأ في غضون ستة إلى تسعة أشهر لأنه من المتوقع أن تعود الحياة إلي ما قبل كورونا وتختفي فكرة العزل المنزلي مما يؤدي إلى عودة النشاطات لطبيعتها.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات