القائمة الرئيسية

الصفحات

فترة إغلاق السهم | كل ما تريد معرفته عنها - اقتصاد العرب

ما هو أفضل وقت لشراء سهم حديث الأدراج New IPO في السوق؟

فترة إغلاق السهم
فترة إغلاق السهم
من النصائح الهامة التي يجب أن نخبرك بها وهي حاول أن لا تشتري سهم جديد في أول أيام تداوله داخل البورصة، بل حاول الإنتظار فترة من شهر إلي 3 شهور وبعدها يمكن أن تجده بسعر أفضل.
ولماذا نخبرك بذلك، لإن مع أى اكتتاب جديد يكون هناك هالة إعلامية حوله مما يؤدي إلي تضخم في سعر السهم بسبب خوف فوات الفرص أو ما يطلق عليه الـ FOMO من المستثمرين وبالتالي الصبر يكافئ صاحبه وبسعر عادل وافضل.
ومن ثم نصل لنقطة مهمة وهي هل الافضل شراء السهم الجديد من أول دقيقة؟ أو تنتظر لمدة؟ وإلى متى تنتظر؟، أفضل جواب هو الإنتظار حتي تنتهي فترة الاغلاق أو lockup period .

ما هي فترة الإغلاق في الأسهم؟

الـ Lock-up period أى فترة الإغلاق، وهي فترة زمنية محددة مسبقا بعد الطرح العام الأولي حيث يتم تقييد كبار المساهمين، مثل المديرين التنفيذيين في الشركة والمستثمرين الذين يمثلون ملكية كبيرة، من بيع نصيبهم وغالبا بعد انتهاء هذه الفترة بعض المساهمين يقومون ببيع أسهمهم.
ونجد أن مدة الـ lock up بشكل عام تكون كما يلي:
  1. إذا كان سهم IPO =  من 90 إلي 180 يوم.
  2. إذا كان سهم SPAC = من 180 يوم إلى سنة.
مثال مختصر علي سهم الفيسبوك إذا كنت قمت بشرائه وقت الطرح العام سيكون العائد قريب من 700 إلي 900%، أما إذا قمت بشراء السهم بين اليوم 90 إلي 180 بعد أول يوم تداول سيكون عائدك قريب من 1700 إلي 2000٪.
ويأتي السؤال الهام، هل الإنتظار حتي إنتهاء فترة إغلاق السهم يضمن لك أن تحصل على أرخص نطاق سعري للسهم؟
الجواب، لا فليس هناك ضمانات مؤكدة عليتراجع السعر بعد فترة، ومثال على ذلك سهم $PLTR من 9 دولار إلى الأقتراب من الـ 30 دولار وقت إنتهاء فترة الإغلاق.
ولكن من كثرة التجارب نجد أن سعر السهم يتذبذب كثيراً قبل تاريخ فتح البيع لكبار المساهمين، ووقت السماح لهم ببيع الاسهم من حق المساهم أما البيع أو إبقاء الاسهم.
أحد أقرب الامثلة ماحدث لسهم $SNOW عندما تم اعلان تاريخ انتهاء فترة الاغلاق، قام المستثمرون ببيع السهم بشكل بكير مما 
أدى لانخفاض السهم 4٪.

نصائح هامة عن التداول في البورصة

  1. طريقة المحافظة علي محفظتك الاستثمارية من هنا.
  2. كيف تبني خطة استثمارية من هنا.
  3. نصائح لتحسين طريقة تداولك في البورصة من هنا.
  4. كيف تستثمر لأولادك منذ الصغر من هنا.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات