القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعامل مع انهيار سوق الأسهم؟ - اقتصاد العرب

كيف تحاول المحافظة علي محفظتك وقت تراجع السوق؟

كيف تتعامل مع انهيار سوق الأسهم؟
كيف تتعامل مع انهيار سوق الأسهم؟
علي كل من يريد أن يستثمر في أسواق المال "البورصة" أن يعرف حقيقة هامة لا مفر منها، وهي أن التراجعات الكبيرة في "مؤشرات أسواق الأسهم" بنسبة 10% أو أكثر، هي حقائق لا مفر منها للمتداولين في أسواق الأسهم، وبالتالي "أمر وقف الخسارة" هو شئ لابد منه عند التداول في البورصة وخاصة للمضاربين.
وغالبا ما تحدث الانخفاضات الكبيرة في أسواق الأسهم مرة أو مرتين كل عام أو عامين، وأحيانا تتفاعل الأسواق مع الأحداث الخارجية مثل الحروب أو الحوادث الإرهابية أو انتشار الأوبئة، كما حدث في بداية جائحة كورونا خلال عام 2020، فقد رأينا أعمق وأسرع التراجعات أو كما أطلق عليها البعض "التصحيحات".
وقد فقد مؤشر S&P 500 نحو 30% في غضون أسابيع، لكنه نجح واستعاد هذه الخسائر بالكامل في غضون خمسة أشهر، وتكمن المشكلة في التوتر والذعر اللذان يصيبان المتداول أثناء التراجعات، الأمر الذي يؤدي إلى اتخاذه قرارات متسرعة، والتي قد تتسبب في حدوث خسائر كبيرة وضياع مكسب محتمل، إذا اللتزم بالصبر أثناء هذه التراجعات.

أهم الارشادات التي يجب إتخاذها عند تراجع الأسهم

فيما يلي بعض الاجراءات التي يجب عليك القيام بها عندما يحدث تراجعات في سوق الأسهم:

1- تجنب متابعة الأخبار بأستمرار

نجد أن متابعتك للبرامج الإخبارية التي تتابع الأسواق دقيقة بدقيقة ليست مفيدة عندما تتراجع الأسواق بقوة، لأن متابعة العديد من الأخبار السلبية في وقت قصير قد يؤثر على رؤيتك للأسهم، وبالتالي قد تصاب بالقلق الشديد وتقوم بإتخاذ قرار قد يكلفك خسارة كبيرة.
ويخبرنا المحلليين والخبراء في البورصة بنصيحة هامة (بمجرد حدوث التصحيح للأسهم، قلل من متابعتك للأخبار المتعلقة بالسوق وتجنب التحقق من أرصدتك بأستمرار، حيث يمكن أن يؤدي الخوف إلى ردود أفعال اندفاعية، مثل البيع في حالة الخسارة الكبيرة).

2- حاول أن تبقي هادئا عندما يتراجع السوق

فعندما يحدث التصحيح يجب أن تحاول أن تكون هادئا، فعندما تكون هادئا يمكنك صياغة الأفكار وإتخاذ القرارات بعشوائية دون تسيطر عليك العواطف.

3- حاول أن تقوم ببعض التعديلات البسيطة وقت التصحيح

ضع أمام عينيك دائما أنه لا يوجد سبب قد يمنعك من إعادة تقييم اختياراتك للأسهم بناءا على معلومات السوق الجديدة أثناء التصحيح، فعلي سبيل المثال ربما كنت تؤمن بأسهم التكنولوجيا قبل خمس سنوات عندما قمت ببناء محفظتك، لكنك الآن بدأت تعتقد أنها تنطوي على مخاطرة كبيرة أو أن المنظمين الحكوميين على وشك تغيير بعض القواعد التي قد تؤثر على ربحية هذه الشركات.
كما يجب عليك أن تحاول قدر الإمكان الاستفادة من التصحيح الذي يحدث، ولا تدع الأزمة تذهب دون أن تستفيد منها، فقد يكون تراجع السوق فرصة لإعادة فحص خططك وتعديلها.
فيجب أن تفكر في الأمر من منطلق آخر، أثناء التراجعات قد يكون هذا هو الوقت الأنسب للشراء في أسهم شركات كبيرة بأسعار رخيصة، مما يجعله الوقت المثالي لاقتناص الفرص.

4- تجنب الندم "لا تندم"

تجنب الندم عندما تري أن الأسواق تتراجع فتبدأ في التفكير في البيع، ثم تتراجع عن الفكرة، ويأتي اليوم التالي وتجد الأسواق مستمرة في التراجعات، فتندم بأنك لم تبيع في اليوم السابق.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات