القائمة الرئيسية

الصفحات

الرئيس الأمريكي يعطي الإذن بإطلاق الدولار الرقمي - افتصاد العرب

الولايات المتحدة تدخل عصر العملات المشفرة

الرئيس الأمريكي يعطي الإذن بإطلاق الدولار الرقمي
الرئيس الأمريكي يعطي الإذن بإطلاق الدولار الرقمي
قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بتوقيع أمر تنفيذي خلال شهر مارس 2022، يدعو الحكومة الفيدرالية إلى فحص مخاطر وفوائد العملات المشفرة وإطلاق ما يسمي بالدولار الرقمي بعد أن يتم دراسة قرار الرئيس.
ويعد هذا القرار بمثابة تشريع جديد يزيد من الثقة في "العملات المشفرة" بعد أن كان هناك قلق من القيود التي يمكن أن تفرضها أمريكا ودول العالم علي العملات الرقمية والتي تعد منافس شرس للبنوك المركزية.
ورغم الخلاف بين وزيرة الخزانة جانيت يلين وبادين في هذا الشأن ولكن تم التوقيع على الأمر الأربعاء 9 مارس 2022، مما يؤدي إلي قيام الوكالات الفيدرالية بإتباع نهج موحد لتنظيم ومراقبة الأصول الرقمية، ويبدو أن مستثمري العملات المشفرة رحبوا بذلك الأمر حيث ارتفع سعر البتكوين فوق 42 ألف دولار.

العملات الرقمية وفكرة غسل الأموال

دائما ما يردد أنصار التخلي والقضاء علي العملات الرقمية فكرة أن العملات المشفرة تساعد علي غسل الأموال، وزاد هذا الأمر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث تشعر السلطات بالقلق بشأن الاستخدام المحتمل للعملات المشفرة في مساعدة الأفراد والشركات الروسية الخاضعة للعقوبات على التهرب من القيود.
بينما يقول أنصار العملات المشفرة إنه من الصعب للغاية غسل الأموال من خلال العملات الرقمية، حيث يتم الاحتفاظ بجميع المعاملات علنا في نظام غير قابل للتغيير لحفظ السجلات وهو ما يعرف باسم الـ Blockchain.

ما هي المجالات التي تحمي فكرة الدولار الرقمي؟

نجد أن الأمر الذي قام جو بايدن بالتوقيع عليه يهدف إلي العمل علي دراسة عدة أمور وأهمها ما يلي:
  1. حماية المستهلكين من عمليات الاحتيال التي تتم في العملات المشفرة.
  2. تقييم وتطوير توصيات السياسة الخاصة بالعملات المشفرة، من خلال ضمان الإشراف والحماية ضد أي مخاطر تشكلها العملات الرقمية.
  3. استئصال النشاط غير القانوني في مجال التشفير.
  4. محاولة التركيز علي توسيع التعاون الدولي في مجال العملات الرقمية وملاحقة المجرمين.
  5. معالجة مشكلة تغيير المناخ، من خلال إبتكار طرق أكثر مسئولية في الحفاظ علي البيئة.
  6. منح الولايات المتحدة ميزة تنافسية على البلدان الأخرى عندما يتعلق الأمر بتطوير التشفير، بعد أن حظرت الصين تعدين العملات المشفرة.
في النهاية نجد أن الاحتياطي الفيدرالي بدء في عام 2021، العمل على استكشاف الإصدار المحتمل للدولار الرقمي، كما أصدر أيضا تقرير يوضح بالتفصيل إيجابيات وسلبيات هذه الأموال الافتراضية، لكنه لم يتخذ موقفًا بعد بشأن ما إذا كان يعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تصدر الدولار الرقمي.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات