أزمة إنقطاع الكهرباء وتوقف إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء - اقتصاد العرب

أزمة تاريخية في مصر بسبب نقص إمدادات الغاز

أزمة إنقطاع الكهرباء وتوقف إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء
أزمة إنقطاع الكهرباء وتوقف إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء
قامت كبري شركات إنتاج الإسمدة في مصر (شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو و شركة أبوقير للأسمدة) خلال يومي 25 و 26 يونيو 2024، بإيقاف مصانعها بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها، ويأتي ذلك نتيجة تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب نظرا لزيادة معدلات استهلاك الطاقة بسبب زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي.
وقد أعلنت الشركات المتضررة من الأزمة إن تلك الخطوة تأتي نتيجة تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب نظرا لزيادة معدلات استهلاك الطاقة في ظل موجة الطقس الحار وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي.

أزمة قطع الكهرباء في مصر وتخفيف أحمال الكهرباء

نجد أن أزمة قطع الكهرباء في مصر وتخفيف أحمال الكهرباء تتصدر محركات البحث وأوساط كل طبقات المجتمع المصري خلال الأيام الماضية، وذلك بعد قرار زيادة ساعات قطع الكهرباء في جميع المحافظات عن معدل ساعتين يوميا بل وصل الأمر في بعد المناطق 5 ساعات.
وقد أعلن رئيس مجلس الوزارء المصري "مصطفي مدبولي" بإن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه الحكومة بإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء وسوف ينتهي تخفيف الأحمال في الأسبوع الثالث من شهر يوليو 2024، وأصدرت وزارتا البترول والكهرباء، بيان تم التأكيد خلاله على اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لإستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة.
ونجد أن أزمة انقطاع الكهرباء بدأت في صيف 2023، ولم تحدد وزارتي البترول والكهرباء موعدًا لانتهاء أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، وفي نفس السياق توجد حلول إيجابية عن طريق استخدام الطاقة الشمسية ومحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.
تعليقات