القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الدول المؤثرة جيوسياسيا علي الساحة الدولية؟ - اقتصاد العرب

جولدمان ساكس ينشر تقرير عن الدول المؤثرة في العالم

ما هي الدول المؤثرة جيوسياسيا علي مستوي العالم؟
ما هي الدول المؤثرة جيوسياسيا علي مستوي العالم؟
نشرت "جولدمان ساكس" مقالة هامة تشرح بها صعود الدول المؤثرة جيوسياسيا في الوقت الذي تتنافس فيه أمريكا مع الصين وتواجهان بعضهما البعض، فإنهما إما سيتصالحان أو سيعاديان طبقة جديدة من الدول المؤثرة جيوسياسيا في القرن 21.
ونجد أن هذه الدول ترسم مسارها الخاص وستقرر مستقبل ميزان القوى الدولي، وذلك لإنها دول مستقرة نسبيا ولديها برامجها الخاصة والمستقلة عن أمريكا والصين كما أن لديها الإرادة والقدرة لتحقيق برامجها وأصبحت أكثر حزماً في استخدام مزاياها الاقتصادية لتعزيز مكانتها ونفوذها.

ما هي الدول التي سيكون لها دور قوي في ميزان القوى الدولي؟

تنقسم الدول المؤثرة جيوسياسيا إلى 4 مجموعات وهي كما يلي:
المجموعة الأولى
هي الدول التي تتمتع بميزة تنافسية في جانب حاسم من سلاسل التوريد العالمية من مثل الهند التي يوجد لديها عدد هائل من الأيدي العاملة وتقدم في الأدوية والتقنية، وكذلك تايوان التي تمتلك ميزة تنافسية في أشباه الموصلات.
المجموعة الثانية
هي الدول المناسبة لاستضافة التصنيع في سلاسل الإمداد العالمية مثل فيتنام ودول أمريكا اللاتينية التي قد تكون خيارا أفضل لأمريكا للتصنيع من الصين أو من الدول المؤيدة للصين.
المجموعة الثالثة
هي الدول ذات الاقتصادات المتقدمة والزعماء ذوي الرؤى العالمية التي تسعى وراءها ضمن قيود معينة وعلى رأسهم ألمانيا وفرنسا اللتان تودان الابتعاد عن أمريكا ولا تترددان بالتواصل مع الصين لمصالح بلادهم.
المجموعة الرابعة
هي الدول التي لديها قدر هائل من الأموال ولديها الرغبة في استخدامها عالميا وأهمها حاليا دول الخليج والدول النفطية، فمن المتوقع أن يرتفع إجمالي ثروة دول الخليج 2,7 تريليون دولار إلى 3,5 تريليون دولار بحلول عام 2026، فهذه الدول تضع الاقتصاد في مركز اعتباراتهم الجيوسياسية.

دول الخليج ومحاولة استغلال الفرص المستقبلية

نجد أن دول الخليج لديها الفرصة لإعادة تقديم نفسها للعالم كشركاء منتجين وجزء من استراتيجيتهم هو تحقيق أهدافهم الداخلية لتمييز أنفسهم وجذب الاستثمارات والمواهب، وأيضا تستثمر هذه الدول عالميا لتنويع نقاط الاتصال الجغرافي الخاصة بهم لكي توائم خبراتها.
وإذا نظرنا نجد أن هناك تداخل كبير بين مجموعات الدول المؤثرة سياسيا فمثلا لدى السعودية موقع جغرافي استراتيجي واحتياطيات نفطية وأموال هائلة، أدركت الصين أن المملكة العربية السعودية سيكون لها علاقة جيوسياسية متصاعدة مع طموحاتها المستقبلية ولذلك استغلت نفوذها في استئناف العلاقات السعودية – الإيرانية.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات