القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يتم إدارة النظام المالي في أمريكا؟ - اقتصاد العرب

كيفية إدارة النظام المالي الأمريكي والديون التي لا تنتهي!

كيف يتم إدارة النظام المالي في أمريكا؟
كيف يتم إدارة النظام المالي في أمريكا؟
نجد أن "الدين الحكومي" الأمريكي بلغ 34 تريليون دولار مع بداية العام الجاري والذي يتم تمويله من خلال الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وهو بمثابة البنك المركزي في مصر أو السعودية.
وبما أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هو من يطبع الدولار الورقي وكذلك يقوم بزيادة عرض النقوم من خلال التوسع في الإقراض، ولكن فالحقيقة: فإن الخزانة الأمريكية أو ما يطلق عليها (وزارة المالية) لدينا هي الجهة التي تطبع الدولار الورقي، ودور الفيدرالي يقتص علي توزيعه.
كما أن وزارة الخزانة أيضا تطبع الدولار من خلال التوسع في إصدار "أدوات الدين" ومنها السندات ووتقوم ببيعها للعموم وللجهات الحكومية أو للجهات الأجنبية، وللتوضيح فإن الفيدرالي الأمريكي يعتبر من العموم وليس من الجهات الحكومية.

كيف يعالج الاحتياطي الفيدرالي الأزمات الاقتصادية في أمريكا؟

نجد أن الاحتياطي الفيدرالي له دور أساسي كجهة مسئولة عن "السياسة النقدية" في الولايات المتحدة الأمريكية، فيزيد من شراء السندات من السوق المصرفي في حالة "الركود الاقتصادي" فتزيد السيولة لدى البنوك والمؤسسات المالية وتنخفض أسعار الفائدة أو تقلل من موجوداتها من السندات.
وفي السياق المعاكس عندما ترغب في سحب السيولة من السوق ورفع "سعر الفائدة" في حالة استمرار تسارع معدل التضخم وارتفاع أسعار السلع والخدمات وذلك من خلال بيع جزء من هذه الموجودات في السوق لسحب السيولة.

ونجد أن في بداية عام 2024 وصل الدين الأمريكي 34 تريليون دولار، ولكن الممولين كثر والفيدرالي لا يمثل أكثر من 12٪ إلى 20٪ في أغلب الأحوال وهذه النسب ليست ثابتة بل تتغير مع الوقت ومع تسارع ارتفاع الدين الذي يتوقع أن يصل 51 تريليون في 2023، ولذلك نذكر أدناه بعض الدائنين ومن ضمنهم:
1- الفيدرالي بـ 4.533 مليار دولار.
2- البنوك المحلية بـ 4.172 مليار دولار.
3- صندوق الضمان الاجتماعي بـ 2.900 مليار دولار.
4- صندوق التقاعد المدني بـ 1.100 مليار دولار.
5- صندوق التقاعد العسكري بـ 1.200 مليار دولار.
6- جهات حكومية أخرى بـ 1.700 مليار دولار.
7- الصناديق الاستثمارية بـ 2.900 مليار دولار.
8- اليابان بـ 1.1150 مليار دولار.
9- الصين بـ 800 مليار دولار.
10- بريطانيا بـ 755 مليار دولار.
11- لوكسمبورغ بـ 380 مليار.
12- كندا بـ 340 مليار دولار.
13- ايرلندا بـ 320 مليار دولار.
14- السعودية بـ 130 مليار دولار.
15- حكومات الولايات بـ 1.100 مليار دولار.
16- الحكومات المحلية بـ 500 مليار دولار.
17- مصادر أخرى بـ 6.000 مليار دولار.
وقد بلغ مستوى التمويل الأجنبي (حكومات ومؤسسات) للدين الأمريكي 8 تريليون دولار وهو ما يعادل 24٪، وهذا يمثل مشترياتهم لسندات الخزينة الأمريكية، وفي نفس السياق فقد رصدت أحدى الإحصائيات الصادمة أن الولايات المتحدة تضيف 115 ألف دولار من الديون الفيدرالية كل ثانية.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات