القائمة الرئيسية

الصفحات

إطلاق "تطبيق انستاباي" للتحويلات اللحظية - اقتصاد العرب

بنوك مصر تطلق تطبيق InstaPay في مصر

إطلاق "تطبيق انستاباي" للتحويلات اللحظية
إطلاق "تطبيق انستاباي" للتحويلات اللحظية
قامت شركة بنوك مصر المعروفة بأختصار "EBC" بإطلاق تطبيق مفيد للغاية سوف يحدث نقلة نوعية في مجال المدفوعات الإلكترونية وهو تطبيق "انستاباي" أو "InstaPay" للمدفوعات اللحظية بين الحسابات البنكية والمحافظ الإلكترونية.
في البداية تأسست شركة بنوك مصر عام 1995، وذلك من خلال شراكة بين البنك المركزي المصري وغالبية البنوك المصرية، لكن في 2019 قرر 14 بنك الخروج من الشركة فقام البنك المركزي بشراء حصص هذه البنوك، ومن ثم ارتفعت حصة المركزي إلي حوالي 60% من الشركة.

من يملك شركة بنوك مصر حاليا؟

  1. البنك المركزي المصري.
  2. البنك الأهلي المصري.
  3. بنك مصر.
  4. بنك الاستثمار القومي.

ما هي أهداف شركة بنوك مصر؟

نجد أن الهدف من شركة بنوك مصر هو العمل علي ابتكار منظومات عمل سهلة وبسيطة تساعد العملية المالية وتحقيق الشمول المالي في مصر، وأمثلة علي ذلك:
  • قامت الشركة في سنة 1997 بإطلاق "شبكة ماكينات 123".
  • في عام 2013 أطلقت الشركة منظومة الدفع بالهاتف ( المحافظ الإلكترونية والبنكية ) ومثال عليها فودافون كاش واتصالات كاش وأورانج كاش و وي باي ومحافظ البنوك.
  • منذ عامين أطلقت الشركة منظومة الدفع المحلية (ميزة).
  • والأن إطلاق تطبيق InstaPay للمدفوعات الفورية.

ما هي فكرة تطبيق InstaPay ؟

بإختصار بسيط تدور فكرة تطبيق انستاباي حول ربط البنوك ببعضها مع المحافظ الهاتفية حتي تتمكن من التحويل من بنك إلي بنك أخر في نفس اللحظة، بالإضافة إلي متابعة كشف حسابك في كل البنوك دون الحاجة إلي فتح الإنترنت البنكي الخاص بكل بنك علي حدا.
مثال إذا كنت تملك حساب في البنك الأهلي المصري وحساب أخر في البنك الأهلي القطري (QNB)، فسوف تتمكن من التحويل بينهم بسهولة وفي نفس اللحظة ويمكنك متابعة أرصدتك من نفس التطبيق.

ما هي البنوك المدعومة في تطبيق انستاباي؟

نجد أن البنوك المدعومة حاليا من برنامج InstaPay هم 7 بنوك فقط وهما:
  1. البنك الأهلي.
  2. بنك مصر.
  3. بنك إسكندرية.
  4. بنك EG Bank.
  5. البنك العربي.
  6. بنك CIB.
  7. بنك QNB.
  8. البنك العربي الأفريقي.
  9. بنك SAIB.
  10. بنك القاهرة.
وسوف تنضم باقي البنوك المصري تباعا وفقا لما قرره البنك المركزي بإنضمام كل البنوك إلي منظومة المدفوعات اللحظية بعد تحقيق الشروط بالإضافة إلي أن سرعة أنتشار التطبيق سوف تزيد من سرعة البنوك في الانضمام.

كيف يعمل تطبيق انستاباي؟

بعد تحميل البرنامج "InstaPay Egypt" من متجر التطبيقات الخاص بالأندرويد أو متجر أبل للأيفون، وعند فتح التطبيق سيطلب من أختيار شريحة الهاتف المربوطة بحسابك البنكي ويفضل أن تكون متصل بـ إنترنت الهاتف.
وبعد ملأء بياناتك الشخصية وتسجيل الدخول، سيطلب منك تحديد البنك الخاص بك ثم تقوم بإدخال بيانات الكارت الخاص بحسابك في البنك في الخانات الأولي ثم تقوم بإدخال الـ PIN الخاص بالكارت في الخانات التالية.
ثم تختار أسم للأيميل الخاص بك علي شبكة التطبيق، بمعني أخر تقوم بتحديد أسم حسابك بالصيغة التي تحبها، ودي بقي من الحاجات العظيمة لأنك بالإيميل ده هتقدر تبعت لأي حد عنده التطبيق فلوس أو تستلم من فلوس.
في أخر خطوة هيطلب منك البرنامج تدخل الـ PIN أو الرقم السري الخاص بتطبيق انستاباي فقط؛ عشان العمليات التي سوف تقوم بها من التطبيق والرقم السري هنا مكون من 6 أرقام مش 4.
وبكده هتقدر من التطبيق ترسل أو تستقبل أموال بأكثر من طريقة:
  1. رقم الهاتف المسجل به حسابك في البنك.
  2. إيميلك في تطبيق InstaPay.
وبالتالي لن تكون هناك معاناة في حفظ رقم حسابك في البنك، وهتقدر تحول لأي حساب انستاباي (إيميل) أو محفظة هاتفية من أي بنك أو شركة اتصالات أو أي بنك من البنوك المشتركة مع التطبيق، وعند التحويل لأي شخص هيظهر ليك أسم صاحب الحساب وبالتالي تتأكد من أن المعاملة صحيحة.
وحاليا متاح إضافة الحسابات الشخصية فقط، وليست حسابات الشركات علي التطبيق، وسيتم تحديث أى معلومات حول التطبيق في المستقبل.

ما هي الخدمات المتاحة في تطبيق انستاباي؟

يتيح تطبيق انستاباي العديد من الخدمات وأهمها:
  1. الاستعلام عن الرصيد.
  2. تحويل الأموال.
  3. إرسال واستقبال طلبات الدفع.
  4. كشف حساب مختصر.
والحسابات التي يمكن أن تستفيد من أستخدام تطبيق InstaPay هي:
  1. الحسابات الجارية (الدائنة والمدينة).
  2. الحسابات الجارية الإسلامية.
  3. حسابات التوفير بأنواعها المختلفة.
  4. حسابات إسلامية استثمارية أفراد.
  5. حسابات جارية.
  6. حسابات المرتبات.
ونجد أن الحد الأقصي للقيمة في المعاملة الواحدة 50 ألف جنيه، أما الحد الأقصي اليومي لقيمة المعاملات هي 60 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهري لقيمة المعاملات 200 ألف جنيه.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات