القائمة الرئيسية

الصفحات

مقدمة

كيف يؤثر التضخم على فئات الأصول المختلفة؟
كيف يؤثر التضخم على فئات الأصول المختلفة؟

إن التضخم هو المقياس الرئيسي والأول لمدى قوة واستقرارالاقتصاد. وهو مقياس لقوة العملة أمام أسعار المنتجات والخدمات مع مرور الزمن. وبالطبع يؤثر التضخم على جميع فئات الأصول سواء كانت أسهم أو حصص أو عملات.

ومن المصطلحات التي يجب على كل متداول أن يفهمها ويستوعبها بشكل كامل هو مفهوم التضخم، لما فيه تأثير كبير على طرق التداول وتغير أسعار الأصول المختلفة التي يمكن التداول فيها. ويضمن فهم مفهوم التضخم بشكل كامل للمتداول فهم أكبر للسوق مما يتيح له فرصة أكبر في زيادة أرباحه والحد من خسارته وإدارة المخاطر التي يمر بها تداوله بشكل أفضل.

وستتناول هذه المقالة باختصار مفهوم التضخم وكيف يطوّعه المتداول لصالحه ليخفف من تأثير التضخم على تداوله.

ما هو التضخم؟

إن التضخم باختصار هو تعبير عن القوة الشرائية لمنتج. فمثلًا إذا كان مبلغ مائة ألف من عملة ما يشتري سيارة من نوعٍ ما، وفي العام التالي أصبح ثمن تلك السيارة مائة وعشرين ألف يعني ذلك أن التضخم في تلك الفترة في تلك البلد كان 20%. أي أن التضخم هو الاختلاف في المبلغ اللازم لشراء نفس المنتج مع مرور الزمن.

وتتسبب الكثير من العوامل في التضخم. فالعرض والطلب من العوامل الأساسية في التضخم. فإذا كانت البضاعة المعروضة أقل من المطلوبة، يزيد سعرها وبالتالي يزيد التضخم. كذلك السياسة النقدية للدولة تزيد من التضخم إذا لم تكن في الاتجاه الصحيح. وغيرها من العوامل التي قد تجعل التضخم يزيد في دولة ما.

ولعل الكساد العظيم في أوروبا وأمريكا من أشهر الأمثلة حول التضخم، وكذلك التضخم الحادث في جمهورية مصر العربية حاليًا والذي زاد عن 40% يعطيك مثلًا كبيرًا عن مفهوم التضخم في الحياة الواقعية.

كيف يؤثر التضخم على الأسهم؟

إن التضخم هو مرآة حقيقية لقيمة العملة. أي أن بزيادة معدلات التضخم في دولةٍ ما، تقل قيمة العملة، وبالتالي يزيد سعر السهم بما يعادله في تلك العملة. وبالطبع فإن التضخم شيء سلبي على الشركات وكل المهتمين بالتداول. فهو يقلل من قيمة العملة مقابل المنتجات، مما يزيد في أسعار المنتجات بشكل كبير مما يؤثر على كل أسواق التداول.

والتعامل مع سوق ذي معدلات تضخم عالية يمثل تحديًا للمتداولين حيث يجب أن يختاروا بحرص المجالات التي يريدون الاستثمار فيها. فمثلًا يزيد في الأسواق ذات معدلات التضخم العالية الاستثمار في القطاعات العسكرية وقطاعات الدفاع وكذلك الأسهم التي تعطي عائدًا من سعر السهم، وغيرها من القطاعات التي تنشأ في البيئة عالية التضخم أو تقلل من حفظ الأموال لفترات طويلة مما يجعلها تفقد جزءًا من قيمتها. لذلك التداول المتأرجح والتداول قصير الأجل يزيدان بشكل كبير أثناء موجات التضخم العالية في الأسواق.

كيف يؤثر التضخم على السندات؟

إن تأثير التضخم مباشر وصريح على عوائد وأرباح السندات والشهادات. فمع زيادة معدلات التضخم، يرفع البنك المركزي بالتبعية من أرباح وعوائد السندات والشهادات. فالتضخم يؤدي إلى رفع نسب الفائدة بشكل مباشر ولحظي لتقل الفجوة بين قيمة الأموال وأسعار المنتجات.

وسواء كنت مستثمرًا في الأسهم أو في تداول الفوركس في بيئة ذات معدلات تضخم عالية، فيجب عليك الاحتياط والتداول دائمًا في الأسهم ذات العوائد القريبة والصفقات قصيرة الأجل، وذلك لتجنب تأثير التضخم على رأس المال بشكل كبير.

كيف يؤثر التضخم على العملات؟

إن التضخم يؤثر بشكل مباشر على أسعار العملات وقيمتها أمام العملات الأجنبية. فبزيادة معدلات التضخم، تنخفض القوة الشرائية للعملة، وكذلك ينخفض سعر العملة مقابل العملات الأجنبية في أسواق الصرافة وفي البورصة العالمية.

وكذلك يتعدى تأثير التضخم على سعر العملة العملات المحلية، بل يصل إلى عملات الأسواق الناشئة المحيطة التي تعتمد على العملة المحلية والتي قد تتعامل بها في الاستيراد والتصدير مثلًا، وكذلك يتأثر الاحتياطي النقدي بتغير قوة العملة الشرائية نتيجة لزيادة معدل التضخم.

وغالبًا ما يتعامل المتداولون المحترفون مع الأسواق ذات نسب التضخم العالية باستراتيجيات تداول معينة مثل حفظ العملة في صورة بضائع أو عملات أجنبية بشكل دائم، وتجنب الاحتفاظ بها بصورتها المحلية، وكذلك التنويع في الأسهم التي يعملون عليها لتقليل نسبة المخاطر.

كيف تخفف من تأثير التضخم على محفظتك؟

لتقليل تأثير التضخم على محفظة تداولاتك، يجب عليك أن تستثمر في الأسهم والسندات قصيرة الأجل، وذلك كي لا تكون نسبة الربح في الأسهم طويلة الأجل أقل من نسبة التضخم وبالتالي تكون الصفقة في النهاية خاسرة أو غير مرضية.

ونشدّد على أهمية متابعة نسب التضخم الحقيقية والنسب المُعلنة من الحكومات، وحساب التضخم من خلال القوة الشرائية للعملة كي تستطيع التداول بشكل آمن وبمخاطر أقل.

الخاتمة

نسنتنج مما سبق أن نسب التضخم تؤثر بشكل كبير على الأسواق الاقتصادية وما يجري فيها. وبالتالي فإن فهم تأثير التضخم على الأسواق والأسهم والسندات، يزيد من فرصة المتداول في الربح ويقلل من مخاطر الخسارة. والأسواق المتقلبة دائمًا ما تكون فرصة لأن زيادة المخاطر يقابلها زيادة فرص الربح كذلك.

المقال برعاية / ضيف

reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات