القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اتفاقية مبادلة العملات المحلية بين مصر والإمارات؟ - اقتصاد العرب

ما هي اتفاقية تبادل العملة - Swap Agreement ؟

ما هي اتفاقية مبادلة العملات المحلية بين مصر والإمارات؟
ما هي اتفاقية مبادلة العملات المحلية بين مصر والإمارات؟
اتفاقية مبادلة أو تبادل أو مقايضة العملة هى اتفاقية تجرى بين بلدين صديقين، لتداول العملات المحلية الخاصة بهما فى عمليات تمويل التجارة الخارجية والاستثمارات، بأسعار محددة مسبقاً لسعر الصرف، دون استخدام أى عملة ثالثة مثل الدولار الأمريكى.

الإمارات ومصر يعقدان إتفاقية لتبادل الجنيه والدرهم

قام مصرف الإمارات المركزي بإبرام ‏اتفاقية مع البنك المركزي المصري لمقايضة العملات (الدرهم الإماراتي والجنيه المصري) تزيد قيمتها عن مليار دولار.‏
وقال البيان المشترك إن الاتفاقية تتيح مقايضة العملات المحلية بقيمة اسمية تصل ‏إلى خمسة مليارات درهم إماراتي وهو ما يعادل 1.36 مليار دولار، وحوالي 42 مليار جنيه مصري.

ما سبب اتفاقية مقايضة العملة بين مصر والإمارات؟

سبب أساسي لعقد الإتفاقية أن مصر تعاني من أزمة للعملة الصعبة حيث انخفضت قيمة الجنيه المصري نحو النصف ‏مقابل الدولار منذ مارس 2022 بعد أن كشفت الحرب الروسية - الأوكرانية عن نقاط ال‏ضعف في اقتصادها.‏
وقد أودعت الإمارات والسعودية وقطر مبالغ بالدولار في البنك المركزي المصري ‏وتعهدت باستثمارات جديدة كبيرة لتخفيف الصعوبات المالية التي تواجهها البلاد، وتعتبر عملية المقايضة حجر ‏الأساس في دعم التعاون المالي بين البلدين بالعملة المحلية.

مصر توقع اتفاقية تبادل الجنيه المصري مع الإمارات بقيمة ٥ مليار درهم إماراتي

نجد أن اتفاقية الـ Swap Agreement التي تم عقدها بين الدولتين تماثل من حيث الالية وليس بالضرورة التفاصيل الاتفاقية التي تمت بين مصر والصين في عام 2016 بقيمة توازي 2 مليار جنيه قبيل تحرير سعر صرف الجنيه المصري في 3 نوفمبر 2016.

ما طريقة عمل اتفاقية الـ Swap Agreement؟

يمكن أن تكون طريقة عمل الاتفاقية مثل استثمار الأجانب في أذون الخزانة المصرية، حيث ستقوم الإمارات ببساطة باستثمار ما يوازي 42.2 مليار جنيه في اذون الخزانة المصرية بسعر فائدة 20% لمدة عام.
ولكي تستثمر الإمارات اذون الخزانة لابد من تحويل مبلغ 5 مليار درهم إماراتي أو 1.36 مليار دولار، ولكن سوف تتنفق الإمارات مع مصر علي سعر صرف اجل يتم به أستبدال الجنيه بالدرهم وقت بيع أذون الخزانة واسترداد الدراهم بالإضافة إلي الفائدة وقت الاستحقاق.
وسوف يكون سعر الصرف الاجل هو سعر الصرف الحالي مضافا اليه فارق الفائدة في مصر وأمريكا وهو الـ 15% تقريبا حاليا، وبالتالي بعد سنة سيكون مبلغ الـ42.2 مليار جنيه x (١ + ٢٠%) = 50.6 مليار جنيه.
ثم يتم تحويل الـ50.6 مليار جنيه إلي دولار بسعر 35.4 جنيه للدولار (٣١ + ١٥%) أي 1.43 مليار دولار، ويتم تحويل الدولار إلي درهم = 1.43 مضروبا في 3.67 = 5.25 مليار درهم.
وفي النهاية يصبح العائد لدولة الامارات العربية المتحدة هو = (5.25 ÷ 5) - 1 = 5% وهو سعر الفائدة الأمريكي في وقت تنفيذ الإتفاقية.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. أفهم من ذلك أن هذه الإتفاقية لا علاقة لها بالتبادل التجارى بين مصر والإمارات؟ فو أن كلامك صحيح فهذا يعنى أن الإتفاقية لن تخفض الضغط على موارد الدولة من العملات الأجنبية، وهو مايتنافى عن كل ما هو معلن عن الإتفاقية.
    ياريت إعادة صياغة المقال مره أخرى

    ردحذف
    الردود
    1. صباح الخير أستاذنا
      نحن ذكرنا في البداية مفهوم اتفاقيات تبادل العملة، ولكن الشرح الخاصة بحساب العائد تم تطبيقه علي مثااال الاستثمار في أذون الخزانة لسهولة التوضيح للقاري ليس أكثر.
      تحياتنا لك د/ محمد

      حذف

إرسال تعليق